• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

بارزانيلرومانسكي .. الديمقراطي الكردستاني لم يقاطع الانتخابات

بارزانيلرومانسكي .. الديمقراطي الكردستاني لم يقاطع الانتخابات

  • 20-03-2024, 18:31
  • العراق
  • 42 مشاهدة
"Today News": كردستان 
أكد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم الأربعاء، أن الحزب "لم يقاطع الانتخابات"، مستطرداً أن الحزب مع انتخابات حرة وعادلة وشفافة "دون تدخلات خارجية".
وذكر مكتب بارزاني في بيان تلقته TodayNews ، أن"الأخير استقبل في منتجع صلاح الدين، اليوم الأربعاء، السفيرة الامريكية لدى العراق الينا رومانسكي".
وأضاف البيان، أنه"في مستهل اللقاء، هنأت السفيرة الأمريكية الرئيس بارزاني وشعب كردستان بمناسبة عيد نوروز ، وبالإضافة الى اشارتها للوضع السياسي في العراق وإقليم كردستان وآخر المستجدات ، أعربت عن قلقها ، وبلادها ، حيال آخر المستجدات السياسية ، داعية الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى القيام بدوره وحل الخلافات والقلق والمخاوف المتعلقة بالانتخابات التشريعية في إقليم كردستان مع الأطراف الأخرى".
وأشار بارزاني خلال اللقاء، إلى"أسباب بيان الحزب الديمقراطي الكردستاني الاخير"، موضحاً أن"الحزب بادر إلى إجراء الانتخابات منذ 1991 ودعا الى ان تحل الشرعية الدستورية مكان الشرعية الثورية عبر الانتخابات ، ولطالما كان الحزب مع إجراء الانتخابات ، وهو لا يخشى المشاركة فيها ، لكن لديه ملاحظات على شكل العملية الانتخابية وخطورة تقويض مبادئ العيش المشترك وإنهاء مشاركة المكونات في الحياة السياسية".
وأضاف، أنه"تم تأجيل انتخابات برلمان كردستان لعامين بحجج مختلفة وتدخلت أيادي أجنبية وغريبة في هذا الموضوع وقللوا من قيم ومكانة الإقليم، كما قاموا بتغيير قرارات وقوانين إقليم كردستان بشكل غير دستوري وغير قانوني وظلموا المكونات وكل شعب كردستان".
وأكد، أن"الحزب الديمقراطي الكردستاني لم يقاطع الانتخابات، ولكنه مع إجراء انتخابات نزيهة وشفافة ومحل ثقة وبعيدة عن التدخلات الخارجية والبرامج الجاهزة كي لايحرم فيها الناخبون من حق التصويت ولا يتم التقليل من قيمة العملية الديمقراطية وان لايتم انتهاك قوانين إقليم كردستان".
ولفت، إلى"العلاقات بين أربيل وبغداد"، مبينا ان"هناك اتفاقاً واضحاً ومتعدد الاطراف مع الإطار التنسيقي تحت اسم ائتلاف إدارة الدولة ، والذي للأسف لم يتم تنفيذ أي من النقاط المهمة الواردة فيه".
وتابع، أن"الهدف من الاتفاق كان تحقيق الاستقرار والازدهار وتطبيق مبادئ الشراكة والتوازن والتوافق، لكن لم يتم تحقيق أي من ذلك"، مؤكدا أنهم"سيواصلون التشاور والتنسيق لحل القضايا وإزالة المخاوف الموجودة".

أخر الأخبار