• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الجبهة التركمانية: المفاوضات بشأن منصب محافظ كركوك مستمرة لحل الازمة

الجبهة التركمانية: المفاوضات بشأن منصب محافظ كركوك مستمرة لحل الازمة

  • 26-02-2024, 21:23
  • العراق
  • 45 مشاهدة
"Today News": كركوك 
أكد مسؤول الجبهة التركمانية في كركوك، قحطان الونداوي، أن القوى السياسية في محافظة كركوك لم تتوصل إلى اتفاق بشأن من يدير منصب المحافظ حتى الآن، رغم استمرار المفاوضات.

وقال الونداوي، إن المفاوضات مستمرة وجارية بين جميع الأطراف وكانت لدينا مفاوضات مع الأطراف العربية والكوردية في أربيل وكركوك وبغداد لكن "لا يوجد أي اتفاق نهائي".

وأضاف أن بعد ذلك جاءت مبادرة رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، حيث جمع كل الأطراف على طاولة واحدة وكان لديه فكرة بأن يدير شخصيا هذه الاجتماعات لحين احتيار ألية لتشكيل الحكومة المحلية في كركرك.

بيد أن التركمان بادروا منذ اليوم اليوم الأول، لإيجاد حل لهذه الإشكالية المستعصية، من خلال أن يكون منصب المحافظ بالتناوب بين القوميات، لفت الونداوي.

وبين أنه "لا يوجد أي حصة لأي حزب أو مكون، وأن كركوك وضعها خاص ولها قانون خاص، يؤكد على أن يكون هناك تقاسم سلطة بين المكونات، إذ لا يوجد في القانون أي فقرة تؤكد أن تكون حصة المحافظ من نصيب الاتحاد الوطني الكوردستاني، بالتالي أن القضية تتعلق بالاتفاق السياسي".

وعلى سبيل المثال، فإن السوداني اليوم يشغل منصب رئيس الحكومة العراقية، غير أنه لا يملك سوى ثلاثة مقاعد في البرلمان العراقي، بالتالي أن  الاتحاد الوطني أخذ حصته في إدارة المحافظة والعرب كذلك، فأين حق التركان من ذلك؟ تسائل الونداوي.

أخر الأخبار