• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

ارتفاع أسعار كارتات التعبئة على رغم من الغاء الضريبة

ارتفاع أسعار كارتات التعبئة على رغم من الغاء الضريبة

  • 26-02-2024, 14:32
  • العراق
  • 46 مشاهدة
"Today News": متابعة 
الغت الحكومة الضرائب المفروضة على كارتات التعبئة منذ سنوات الا ان مازالت أسعارها مرتفعة.
وقال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب مصطفى الكرعاوي، لـ"الصحيفة الرسمية" إنه "في السنوات الماضية كانت ضريبة مفروضة بمقدار 10 بالمئة على بطاقات شحن الهاتف النقال، ما أدى إلى رفع أسعار الكارتات بعد أن كانت تباع بنفس الفئة المكتوبة على البطاقة"، منوهاً بأن "مجلس الوزراء، رفض الضريبة مما أدى إلى إلغائها بشكل رسمي عن المواطن".
وأشار إلى أنه "من المفترض أن تكون هناك فروقات في الرصيد أو الرسوم أو الأرباح للمحل الذي يبيع تلك البطاقات على أن لا تثقل كاهل المواطن"، منبهاً إلى أن "ما نراه في الوقت الحالي هو العكس من ذلك فإن مبالغ كثيرة تزيد من قيمة البطاقة المباعة للمواطن".
وأضاف، ان رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات الدكتور، علي المؤيد، توقع أن "تكون الزيادة الحاصلة على بطاقات شحن الهاتف النقال تعود إلى أصحاب المحال"، موضحا انها "وضعت بحدود 500 دينار كربح على بطاقات تعبئة الهاتف النقال".
وبين أن "السعر ليس كما كان في السابق أن يضاف 1250 ألف دينار على بطاقات الشحن فئة 5 آلاف دينار أو 2500 دينار على البطاقات فئة 10 آلاف دينار".
وأشار الخبير الاقتصادي مصطفى أكرم حنتوش الى أن "الضريبة التي فرضت على بطاقات تعبئة الهاتف النقال عامي 2015 و2016 أضيفت إلى صافي ربح الشركات، مما أدى إلى تحويلها إلى تكلفة"، مؤكداً أنها "المرة الأولى التي تتحول فيها إلى ذلك، وبالنتيجة تحملها المواطن لـ7 سنوات".
ولفت إلى أن "الحكومة الحالية ألغت الضريبة لكن لا توجد مراقبة للأسعار، إذ أن كارت التعبئة فئة 5 آلاف يباع بزيادة 500 دينار عليه، كون الشركات تبيعه بالقيمة الموجودة عليه"، محملاً "الجهات الحكومية مسؤولية عدم مراقبة شركات الهاتف النقال لمبيعاتها مما أدى إلى حصول مثل هذه النتائج"

أخر الأخبار