• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

المدرسة ألرشديّة

المدرسة ألرشديّة

  • 26-01-2024, 18:12
  • مقالات
  • 90 مشاهدة
عباس محسن

"Today News": بغداد 
مدرسة اعيد تاهيلها سنة ١٩٢١ ورممت سنة  ٢٠٢١، وهي بناية تتوسط محلة الشيوخ في مدينة المسيب، قرب جسر المسيب القديم ،في الصوب الكبير ممكن الوصول اليها في الدخول في الزقاق المجاور للجسر باتجاه نهر الفرات، وعند الوصول الى جامع الشيوخ يتفرع زقاق من الزقاق الرئيس ينحرف باتجاه اليسار وعلى  مسافة ٥٠م تقريبا حيث موقعها.
بنيت هذه المدرسة التراثية في العهد العثماني .. وهي اول مدرسة بنيت في المسيب، وتعود ارضها الى شخص يدعى " سلطان آغا" حيث كانت هذه الارض تستغل لنزول المسافرين فيها مع ربط خيولهم .
قبل ان تشييد المدرسة عليها سنة ١٩٠٧ م بوشر الدوام فيها الى قيام الحرب العالمية الاولى عام ١٩١٤، حيث اغلقت المدرسة حتى نهاية الحرب عام ١٩١٨ . اعيد تاهيلها وافتتاحها سنة ١٩٢١، وتغير اسمها من المدرسة الرشدية الى مدرسة المسيب الابتدائية.. وكان مديرها شاكر الموصلي ، ومن ابرز معلميها ، كامل الخطيب ،و قاسم محمد ،و امين الخضار ، ثم مديرة المدرسة الست زبيدة " وهي مربية الملك فيصل الثاني " وكان للمدرسة حضور علمي واسع خرجت اجيال.. اذ ما علمنا ان اول مدرسة مختلطة افتتحت في المسيب عام ١٩٣٥، ولم يكن فيها من الطالبات الا اثنين . إلى ان تاسست ثانوية المسيب للبنات عام ١٩٥٥ .
مدرسة الرشدية والتي يعود تسميتها الى احد السلاطين العثمانيين ، هي اليوم احد اهم المواقع التراثية المهمة في المسيب .
عند الدخول اليها من الباب الخارجي، الباب قديم وتراثي زيّن بنقوش قديمة، يعلو الباب عقد مدبب يعلوه مثلث كبير بني من الآجر ، يحتوي بداخله زخارف بارزة على شكل نجوم وهلال ، واشكال نباتية . المدرسة مربعة الشكل بمساحة ٤٢٠ متر مربع طولها من الخارج ٢٠متر وعرض ١٨ متر ، وهي من طابقين ببناء من الآجر واللبن والطين ، ومن اعمدة مصنوعة من الخشب يعلوها التيجان . في الطابق الارضي عشرة صفوف متراصة فرش سطوحها بالحصران والقصب ممزوجا بالطين ، مع وجود غرفة للمغاسل ، ويتوسط ساحة المدرسة حوض ماء على شكل ( شذروان) نافورة .
في احد الجوانب يوجد سلّم بني من الآجر لا يزال موجود يصعد به الى الطابق العلوي الذي يوجد فيه اربعة صفوف ، وهذه الصفوف تشرف على الفناء الداخلي للمدرسة ، ومسندة على عشرة اعمدة .
يعمل حاليا عل ترميم المدرسة وصيانة شبابيكها الملوّنة وسطحها منذ اواسط سنة ٢٠٢١ بعد ان تم ربطها اداريا بدائرة الآثار عام ٢٠٠٥ م .

أخر الأخبار