• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

تركيا: لن نسمح بإنشاء "إرهابستان" على حدودنا مع العراق مهما كانت الأسباب

تركيا: لن نسمح بإنشاء "إرهابستان" على حدودنا مع العراق مهما كانت الأسباب

  • 13-01-2024, 22:33
  • عربي ودولي
  • 43 مشاهدة
"Today News": متابعة 
اكد اجتماع إسطنبول برئاسة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، اليوم السبت، أن "تركيا لن تسمح بإنشاء "إرهابستان" على حدودها الجنوبية، مهما كانت الأسباب والحجج".

وجاء ذلك في بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، عقب اجتماع أمني عقد في إسطنبول برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، ومشاركة كبار المسؤولين.

ولفت البيان إلى أن "الاجتماع الأمني برئاسة الرئيس أردوغان شهد تقييما لاستراتيجيات مكافحة الإرهاب بصورة شاملة".

وتناول الاجتماع "الهجوم ،أمس الجمعة، على القوات التركية شمالي العراق، والخطوات المتخذة والتي ستتخذ في إطار مكافحة الإرهاب".

وأكد البيان "مواصلة تركيا بكل حزم وتصميم مكافحة تنظيم "بي كي كي/ واي بي جي/ كي جي كي" وداعميه في إطار استراتيجية منع التهديدات ضدها والقضاء عليها في منبعها".

وأشار إلى "تحييد 45 عنصراً، 36 بالعراق و9 في سوريا، خلال العمليات التي نفذت عقب الهجوم شمالي العراق".

وشدد على "مواصلة الكفاح حتى القضاء على آخر إرهابي ولغاية تجفيف مستنقعات الإرهاب كاملة في العراق وسوريا"، على حد وصف البيان.

وأضاف أن: "التنظيم (بي كي كي) الذي أوشك على الزوال داخل بلادنا تكبد خسائر فادحة نتيجة عملياتنا الناجحة خارج الحدود"، لافتاً إلى أنه "كلما جرى تضييق الخناق على "بي كي كي" في سوريا والعراق، اكتسبت محاولات إعادة تمكينه وتنشيطه زخما".

وأكد البيان، أن "الهجمات المتزايدة الأخيرة ضد القوات التركية العاملة خارج الحدود هي جزء خبيث من سيناريوهات تسمين التنظيم".

وشدد على أن "تركيا لن تسمح قطعا بإنشاء "إرهابستان" على حدودها الجنوبية مهما كانت الأسباب والحجج".

وتابع: "في إطار حقنا في الدفاع المشروع والاتفاقيات الثنائية، أينما وجد تهديد أو معسكر أو ملجأ أو تشكيل أو تجمع إرهابي، فإن أولويتنا الرئيسية هي تدميره بشكل دائم، بغض النظر عمن يقف وراءه".

البيان أكد أيضا، أن "تركيا تحاسب وستواصل محاسبة الأوغاد الانفصاليين الذين يخدمون أعداءها على كل قطرة دم أراقوها"، مشدداً على "عزم أنقرة إحباط مكائد من يقومون بمهمة البيادق لعرقلة رؤية "قرن تركيا" والأطراف التي تتحكم بهم".

وقتل "9" جنود أتراك، إثر اشتباكات مع حزب العمال الكردستاني لدى محاولتهم التسلل إلى قاعدة تركية شمالي العراق، بمنطقة عملية "المخلب ـ القفل"، الجمعة.

والسبت، عقد في مدينة إسطنبول اجتماع أمني برئاسة الرئيس أردوغان، ومشاركة وزراء الخارجية هاكان فيدان، والداخلية علي يرلي كايا، والدفاع يشار غولر.

وكما شارك فيه رئيس هيئة أركان الجيش "متين غوراك"، ورئيس جهاز الاستخبارات "إبراهيم قالن"، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة "فخر الدين ألطون"، وكبير مستشاري الرئيس للسياسات الخارجية والأمن، "عاكف تشاغطاي قليج".

وفي 17 أبريل/ نيسان 2022، أطلقت تركيا عملية "المخلب ـ القفل" ضد معاقل تنظيم "بي كي كي" في مناطق متينا والزاب وأفشين ـ باسيان شمالي العراق.

أخر الأخبار