• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

كشف الخزين المائي للسدود الثلاثة الكبيرة في الإقليم

كشف الخزين المائي للسدود الثلاثة الكبيرة في الإقليم

  • 31-10-2023, 15:10
  • العراق
  • 124 مشاهدة
"Today News": متابعة 
 انخفض منسوب المياه في خزان سد دوكان في محافظة السليمانية عن مستواه في نفس الوقت من السنة الماضية، بينما ارتفع المنسوب في خزاني سدي دربندخان ودهوك في شمال العراق مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ويعد سد دوكان أكبر سد في إقليم كردستان وخزانه قادر على تخزين سبعة مليارات متر مكعب من الماء، لكن مدير السد كوجر جمال، أعلن أن "السد يضم حالياً 23% فقط من طاقته التخزينية، وهي كمية تقل بنسبة 5% عن كمية المياه التي كانت موجودة في خزان السد في نفس الفترة من السنة الماضية">

أما سد دهوك الذي هو ثالث أكبر سد في إقليم كردستان وتبلغ طاقته التخزينية 52 مليون متر مكعب من الماء، فأعلن مديره فرهاد محمد أن خزان السد يضم الآن أقل من نصف طاقته التخزينية، لكنها كمية أكبر مما كانت موجودة في الخزان في نفس الفترة من السنة الماضية.

ويضم خزان سد دهوك حالياً 19.9 مليون متر مكعب من المياه، ويقول فرهاد محمد إن السد كان يضم في نفس الفترة من السنة الماضية 10.4 مليون متر مكعب من الماء.

سد دربندخان الذي هو ثاني أكبر سدود إقليم كردستان، ويستطيع تخزين ثلاثة مليارات متر مكعب من المياه، أعلن مديره سامان إسماعيل في 26 من الشهر الحالي أن خزان السد يضم 1.398 مليار متر مكعب من المياه وهو ما يعادل 60% من طاقته التخزينية.

وعلى غرار سد دهوك، زادت كمية المياه المخزنة في سد دربنديخان هذه السنة، ويقول مديره إن كمية المياه التي زادت هذه السنة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية هي 450 مليون متر مكعب.

إضافة إلى السدود الثلاثة الكبيرة في كردستان، يوجد العديد من السدود والمصدات لحجز المياه وتخزينها في الإقليم.

واكتمل بناء سد دوكان سنة 1959 من قبل شركة بريطانية، وسد دربنديخان سنة 1961 من قبل شركة أمريكية، وأنشيء سد دهوك سنة 1988.

أخر الأخبار