• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

العراق وتركيا يتفقان على تشكيل لجنة دائمة بشأن المياه

العراق وتركيا يتفقان على تشكيل لجنة دائمة بشأن المياه

  • 22-08-2023, 22:14
  • العراق
  • 121 مشاهدة
"Today News": بغداد 
 أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، أنه بحث مع نظيره التركي محاور مهمة على رأسها أزمة المياه، مؤكدا أن وزير الخارجية التركي اقترح فكرة تشكيل لجنة دائمة لبحث ملف المياه.

وقال حسين، خلال مؤتمر صحفي  عقب اجتماعه مع الضيف التركي: "كان لنا اجتماع مهم وعملي مع وزير الخارجية التركي"، مؤكدا أن "العلاقات العراقية التركية مهمة للطرفين ونهتم بها، لأن علاقتنا واسعة ومهمة ومستمرة، وقد تبرز أحيانا بعض التعقيدات لكن مبدأنا الوصول إلى الحل عبر المحادثات".
وأضاف وزير الخارجية: "علاقاتنا الاقتصادية والتجارية في حالة تصاعد مستمر، وهنالك نحو 850 شركة تركية عاملة بالعراق أكثرها بقطاع الإنشاء والإعمار".
وأكد حسين أن "البلدين يتعرضان للتغيرات المناخية وكون العراق بلد الرافدين ومنابع دجلة والفرات في تركيا، فإن التعاون المائي بهذا المجال والحصول على حصة عادلة من المياه كان حديثنا المشترك"، مشيرا إلى أن "التغيرات المناخية والجفاف تهدد العراق وزراعته ومجتمعه".
وتابع: "نحتاج إلى عمل دائم عبر لجنة دائمة مشتركة طرحها نظيري التركي"، فيما أكد أن "الوضعين الأمني والعسكري كانا جزءا من المباحثات، ونحن ملتزمون بالدستور العراقي ولا يسمح لأي كان استخدام أرض العراق للهجوم على جيرانه"، مؤكدا التطرق لـ"التواجد العسكري التركي بالعراق".
وأكمل وزير الخارجية: "عملنا معا لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا بالدول الأوروبية التي تؤدي إلى التمييز العنصري والديني وخلق مشكلات مجتمعية وتطرقنا إلى مسودات مذكرات التفاهم وضرورة التعجل بإبرامها".

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان خلال المؤتمر الصحفي: "لدينا الكثير من الأصدقاء بالعراق وعملنا معا بشكل مشترك لتسوية العديد من المشكلات الموجودة بين البلدين، وسنعمل من أجل انتقال العلاقات بين البلدين لأعلى المستويات وحل المشكلات الموجودة".
وأضاف فيدان: "نولي أهمية قصوى وأولوية بعلاقتنا مع العراق وحماية سلامته وسيادته ونؤمن بأن ازدهار العراق وأمنه ينعكس إيجاباً على تركيا، ونحن ندعم حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني".
وتابع أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يولي أهمية بطريق التنمية ونحن ندعم هذا المشروع الذي يحول العراق إلى مركز للنقل بالمنطقة، وندعو جميع دول المنطقة إلى دعم مشروع طريق التنمية".
وأكمل فيدان: "تطرقنا لموضوعات مكافحة الإرهاب وما يتعلق بحزب العمال الكردستاني، ونحن مستعدون لمساعدة العراق في محاربة أي تنظيم إرهابي".
وأوضح وزير الخارجية التركي: "نولي أهمية كبيرة لعلاقتنا الاقتصادية مع العراق، ويتطلب علينا أن نعزز الأرضية القانونية لتطوير علاقاتنا الاقتصادية أكثر بكثير".
وفي ما يخص ملف المياه، قال: "ناقشنا بشكل شامل قضية المياه ونتابع عن كثب نقصها بالعراق، نتعامل مع هذه القضية بمبدأ إنساني بحت، ومنطقتنا تمر بجفاف كبير"، مشيرا إلى "التوصل لتشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه".

أخر الأخبار