• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

وفد تركي إلى العراق لتسريع استئناف تصدير نفط كردستان

وفد تركي إلى العراق لتسريع استئناف تصدير نفط كردستان

  • 15-06-2023, 21:38
  • اقتصاد
  • 143 مشاهدة
"Today News": متابعة 
خسائر حكومة إقليم كردستان العراق تفوق الملياري دولار نتيجة توقف تدفّق الخام إلى تركيا منذ نحو 3 أشهر.
الخميس 2023/06/15
الجانب العراقي مستعد لضخ 500 ألف برميل من النفط يوميا إلى تركياالجانب العراقي مستعد لضخ 500 ألف برميل من النفط يوميا إلى تركيا
 حكومة كردستان العراق تؤكد أنها أوفت بجميع التزاماتها
بغداد - قال وكيل وزير النفط العراقي لشؤون الاستخراج باسم محمد اليوم الخميس إن وفدا تركيا سيلتقي بمسؤولين عراقيين بقطاع النفط ببغداد مطلع الأسبوع القادم لمناقشة استئناف تصدير النفط من شمال العراق، بينما كلّف توقف تدفّق الخام العراقي منذ نحو 3 أشهر حكومة إقليم كردستان أكثر من ملياري دولار.

وأضاف المسؤول العراقي أن "الطرفين توصلا إلى اتفاق على أنه من الضروري استئناف تصدير النفط بأسرع وقت ممكن ونحن مستعدين لضخ 500 ألف برميل من النفط يوميا في حالة استئناف الضخ".

وأوقفت تركيا الصادرات البالغة 450 ألف برميل يوميا من شمال العراق عبر خط الأنابيب العراقي التركي في 25 مارس/آذار بعدما أصدرت غرفة التجارة الدولية حكمها في قضية تحكيم.

وأمرت الغرفة تركيا بدفع تعويضات لبغداد قيمتها 1.5 مليار دولار نظير الأضرار التي لحقت بها من تصدير حكومة إقليم كردستان العراق النفط بدون تصريح من الحكومة في بغداد بين عامي 2014 و2018.

 ويمتد خط أنابيب النفط الخام من كردستان شبه المستقل في شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي. وبدأت حكومة الإقليم في تصدير الخام بشكل مستقل عن الحكومة الاتحادية العراقية في عام 2013، وهي خطوة اعتبرتها بغداد غير قانونية.

وتأخرت محاولات إعادة تشغيل خط الأنابيب بسبب الانتخابات الرئاسية التركية الشهر الماضي والمناقشات بين شركة تسويق النفط (سومو) التابعة للحكومة العراقية وبين حكومة إقليم كردستان بشأن صفقة تصدير تم التوصل إليها الآن.

وأكدت حكومة إقليم كردستان أنها أوفت بجميع التزاماتها، لافتة إلى أنها في انتظار التوصل إلى اتفاق نهائي بين الحكومة الاتحادية والحكومة التركية لاستئناف تصدير نفط الإقليم.

وأرجع وزير النفط العراقي في تصريح سابق تأخر استئناف التصدير إلى "فحوصات يجريها الجانب التركي للأنابيب لتلافي التسربات النفطية المحتملة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في فبراير/شباط"، بينما لا تزال أنقرة مطالبة بدفع غرامات إلى السلطات العراقية.

وكان وزير الطاقة التركي فاتح دونميز قد نفى مؤخرا أن تكون بلاده ملزمة بدفع تعويضات بقيمة 1.4 مليار دولار للعراق، في حين أكد مسؤول في وزارة النفط العراقية أن مبلغ الغرامات التي ينبغي على تركيا دفعها قد يتخطى 1.8 مليار دولار.

وتمرّ مبيعات النفط من كردستان عبر شركة النفط الحكومية العراقية (سومو)، بعد أن كانت تحت تصرّف السلطات الكردية المحلية، بينما يتم إيداع عائدات الصادرات النفطية في حساب تديره السلطات المحلية في كردستان وتشرف عليه بغداد.

أخر الأخبار

مقالات

24-05-2024, 17:03 (حين تبكي الشوارع)

النائب عباس الجبوري

23-05-2024, 18:29 (مهرجان كان) التنوع ونورة السعودية وغزة

النائب عباس حسين الجبوري

19-05-2024, 19:03 مــــوســم العودةِ الى الرمال !

النائب عباس الجبوري