• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الخدمات النيابية : العراق سيشهد مشاريع لم تحصل منذ نصف قرن وبناء 17 مدينة سكنية

الخدمات النيابية : العراق سيشهد مشاريع لم تحصل منذ نصف قرن وبناء 17 مدينة سكنية

  • 13-06-2023, 22:50
  • العراق
  • 188 مشاهدة
"Today News": متابعة 
 اعلن رئيس لجنة الخدمات النيابية، علي الحميداوي، بان العراق سيشهد مشاريع لم تحصل منذ نصف قرن فيما كشف المضي ببناء 17 مدينة سكنية في بغداد والمحافظات.
وقال الحميداوي في حديث متلفز ان "هذه الموازنة تعد الاهم والاكبر في العراق كونها لثلاث سنوات ويحسب للحكومة لأنها ستخلق استقرار سياسي واقتصادي"، مشيرا الى "إمكانية ذهاب الحكومة الى الطعن ببعض المواد المضافة والتي اسقطت في الموازنة وواحدة من هذه المواد هي 42 التي تتعلق بشركات توزيع النفط".
واضاف، ان "لجنة الخدمات كانت عاكفة مع المحافظين على الدفع باتجاه تحسين المشاريع الخدمية واستكمال المتلكئة او جديدة لقيادتها والاهتمام على مستوى الاقضية والنواحي باعتبار هي الاكثر تضررا ومحرومية في المدن، اضافة الى تعزيز بعض المحافظات المنكوبة".
واكد على "اهمية وجود رؤية في كيفية توظيف 200 مليار دينار في مشاريع مهمة على مستوى الطرق والجسور والبنى، كما سنشهد مشاريع لم يشهدها العراق منذ 50 عاماً منها مشاريع كبرى للماء والتحلية في البصرة وتم تخصيص مبلغ 200 مليار دينار للبصرة العاصمة الاقتصادية".
وعد الحميداوي، منطقة شرق القناة "الاكثر محرومية ببغداد واضيفت لها 200 مليار دينار"، مؤكداً "السعي لتوظيف هذه بمشروع او مشروعين مهين في المنطقة، وهناك مقترح لإنشاء مدينة طبية على غرار مدينة الطب للكثافة السكانية الكبيرة او الذهاب الى انشاء جامعة حكومية للتخفيف عن كاهل الطلبة واولياء الامور".  
واردف "شرق القناة تضم قرابة 5 ملايين مواطن وهي الاعلى كثافة في بغداد".
وبما يخص المدينة السكنية في مدينة الصدر، اوضح الحميداوي "
لم تكتمل التصاميم التكميلية لإنشاء المدينة السكنية في مدينة الصدر وتم التوقيع مع مكتب استشاري جديد أجنبي سيعيد التصاميم؛ لكن الخطوات العملية بدأت بتسييج 6000 الاف دونم ولم يتبقى سوى 2000 دونم منها فيها بعض الوحدات السكنية والحكومة ماضية بالبناء في الجزء الخالي من المشاكل، والبناء سيكون عمودياً".
وشدد على "ضرورة استنساخ التجربة المصرية في بناء المدن الجديدة، خاصة والحكومة ذاهبة باتجاه انشاء 5 مدن جديدة في بغداد والمحافظات، ومنها مدينة على الوردي السكنية في النهروان تشمل 2 مليون وحدة سكنية"، لافتا الى انه "سيتم بناء 17 مدينة سكنية في عموم العراق وبكلفة اقل من مجمع بسماية السكني".
وافاد الحمداوي بان "مشروع بسماية استهدف سياسيا والحكومة الحالية ماضية في استكماله وهناك أكثر من ألف وحدة سكنية جاهزة للتوزيع في هذا المجمع"، مبيناً "الحاجة الى أكثر من 3 الى 4 ملايين وحدة سكنية تتضاعف كل عام".
ولفت الى "تعارضات تصميمة كبيرة عطلت تطوير مداخل العاصمة منها 8 في مدخل بغداد-الموصل وعليه سيكون هناك انشاء مركز وطني يعمل على منع التعارضات والتقاطعات بين الدوائر الخدمية".
وقال الحميداوي، ان "مسؤولية اللجان ستبدأ بعد اقرار الموازنة باتجاه مراقبة الميزانية وابوب صرفها واحالة المشاريع عن طريق المحافظات، كما ستراجع خطط المحافظات الخدمية للتمييز بين الحقيقة والانتخابية، وتم تشكيل لجان لمراقبة عمل المحافظات واليات صرف الموازنة"، مردفاً "لدينا هدف حقيقي وامام فرصة يجب ان تستثمر في الخدمات والاعمار لأهالي المحافظات".
وختم رئيس لجنة الخدمات النيابية، بالقول "اغلب المشاريع الخدمية الكبرة في بغداد تم انجازها ومشروع ماء الرصافة العملاق سيغطي تقريبا الى 50% من احتياجات العاصمة، واهم خطوة قامت بها الحكومة للارتقاء بالواقع الخدمي هو تغيير الوجوه ويجب الذهاب باتجاه اعفاءات على مستوى الوكلاء والمحافظين"

أخر الأخبار