• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الديمقراطي الكردستاني يكشف موعد استئناف عملية تصدير نفط الإقليم

الديمقراطي الكردستاني يكشف موعد استئناف عملية تصدير نفط الإقليم

  • 18-04-2023, 19:35
  • اقتصاد
  • 140 مشاهدة
"Today News": كردستان 

أعلن عضو كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، صباح صبحي، أن عملية تصدير نفط الإقليم ستُستأنف مطلع الأسبوع المقبل على أبعد تقدير.


وقال صبحي في تصريح لموقع الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن إجراءات إعادة تصدير نفط إقليم كوردستان إلى الخارج قد اكتملت وسيتم استئناف التصدير خلال هذا الأسبوع أو مطلع الأسبوع المقبل كحد أقصى.



وتابع: "نحن في لجنة النفط والغاز النيابية اجتمعنا مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، وبحثنا خلال اللقاء جملة من القضايا المتعلقة بالنفط والغاز وكذلك أسباب تأخر استئناف تصدير نفط الإقليم".



صبحي وهو عضو في لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي أوضح أنه "خلال الاجتماع أشار السوداني بصراحة إلى أنه لم يتبق سوى بعض الأمور الفنية، والتي ستُستكمل خلال اليومين المقبلين، ليبدأ بعدها رسمياً استئناف تصدير نفط الإقليم عبر ميناء جيهان".



وأشار إلى أن رئيس الوزراء أكد على أن هناك بعض العقود "الصغيرة" التي بقي توقيعها بين شركة سومو والشركات التي تشتري نفط إقليم كوردستان.



وذكر عضو لجنة النفط والغاز النيابية أن السوداني شدد على أن منصب نائب مدير شركة سومو سيكون للكورد، وأنهم بانتظار حكومة إقليم كوردستان لإرسال أسماء المرشحين للمنصب.



يذكر أن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني اجتمع في 4 نيسان الجاري، مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وشهد الاجتماع التباحث بشأن حل المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، فضلاً عن الاتفاق على استئناف صادرات نفط الإقليم، وهو اتفاق مؤقت لحين إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية أو قانون النفط والغاز.


ثم جرت مراسم التوقيع على اتفاق لاستئناف تصدير نفط الإقليم بشكل مشترك، بحضور رئيس مجلس الوزراء الاتحادي ورئيس حكومة إقليم كوردستان

أخر الأخبار