• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

البدء بتنفيذ توجيهات السوداني الخاصة بدعم شريحة المتقاعدين

البدء بتنفيذ توجيهات السوداني الخاصة بدعم شريحة المتقاعدين

  • 24-02-2023, 21:15
  • العراق
  • 187 مشاهدة
"Today News": بغداد 
اعلنت هيئة التقاعد الوطنية، اليوم الجمعة، البدء بتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الخاصة بدعم شريحة المتقاعدين.

وذكرت الهيئة في بيان تلقت TodayNews نسخة منه، أنها "أصدرت اكبر حزمة من الاجراءات الرامية الى تحسين واقع حياة شريحة المتقاعدين في العراق".

وقال رئيس الهيئة ماهر البياتي وفقا للبيان، أن "هذه الحزمة بانها الاوسع والاكبر التي تتخذها الحكومة من اجل دعم وتحسين حياة شريحة المتقاعدين، وستنهي كل اشكال المعاناة  التي كان يواجهها المتقاعد عند انتهاء خدمته الوظيفية".

واضاف، ان "حزمة الاجراءات التي صدرت،  كانت بتوجيه مباشر مع قبل السيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وبالتنسيق مع هيأة التقاعد الوطنية مشددا على  ان الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ستكون ملزمة بتنفيذ هذه الاجراءات، وتتحمل كامل المسؤولية في تنفيذها، مشيرا الى انها جاءت ضمن اولويات البرنامج الحكومي الذي اكد على تحسين  مستوى الخدمات للشرائح الاجتماعية كافة".

واشار الى أن "الاجراءات الجديدة، شددت على قيام الجهات المعنية  بترويج المعاملة  للموظف المحال، قبل ٦ اشهر من تاريخ الاحالة، من قبل مخول رسمي دون ان يعني ذلك احالته الى التقاعد، على ان تُنجز الهوية قبل شهر من انفكاكه، ويستلمها في يوم الانفكاك بعد اقامة حفل تكريمي خاص له من قبل دائرته، يستلم خلاله مبلغ الاجازات المتراكمة، مع منحه مكافأة مالية مقدارها (٥٠٠) الف دينار".

وتابع البياتي، ان "الاجراءات قضت برفع مستوى التشكيلات الخاصة بالتقاعد الى درجة قسم في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، والى مستوى شعبة، في الدوائر التي دون ذلك، والعمل السريع على اضافة الخدمة الوظيفية للموظفين عموما الذين لديهم مثل هذه الخدمة، وايلاء المتقاعدين اهتماما خاصة في هذا الجانب".

واوضح رئيس هيئة التقاعد بما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين، انها"ستُصرف له مع اول راتب تقاعدي يستلمه من خلال حسابه المصرفي، مع وجوب توفير التخصيصات المالية اللازمة لتغطية هذا الجانب".

وشدد بحسب البيان، "على قيام الجهات المعنية بالتنسيق مع المصارف وشركات الدفع الالكتروني المتعاقدة معها، لإيجاد آليات مبسطة تثبت شهادة الحياة للمتقاعد من اجل تلافي اي توقف للراتب، مؤكدا ان المتقاعد سوف لن يتحمل اي اخطاء تقع فيها مؤسسته، بعد ان اوفى بالتوقيفات التقاعدية المستقطعة من راتبه خلال مدة خدمته الوظيفية.

وكشف البياتي، "عن وجود امتيازات جيدة سيحظى بها المتقاعدون، تتضمن تخفيضاً بنسبة (٢٥٪؜) على متن الخطوط الجوية العراقية، للراغبين بالسفر خارج العراق، ولمرة واحدة سنويا، فضلا عن منح قطع اراضي لغير المستفيدين سابقا، واعطائهم الاولوية بالعلاج خارج البلد وعلى نفقة الدولة".

أخر الأخبار