• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

متى يقدم السوداني كابينته الوزارية ؟ .. نائب يكشف

متى يقدم السوداني كابينته الوزارية ؟ .. نائب يكشف

  • 17-10-2022, 18:37
  • العراق
  • 270 مشاهدة
"Today News": متابعة 

كشف ائتلاف دولة القانون، اليوم الاثنين، موعد تقديم كابينة المكلف لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني الحكومية، فيما حدد عدد الوزارات التي سيحصل عليها المكون الشيعي والسني والكردي.

وقال النائب عن الائتلاف جاسم العطواني، في حديث له تابعته TodayNews "يوم الخميس المقبل والمصادف 27 تشرين الأول سيكون موعداً نهائياً للمكلف بتشكيل الحكومة محمد شياع السوداني لعرض الكابينة الوزارية على مجلس النواب".

وأضاف، أن "تقسيم الوزارات على الكتل السياسية سيتم وفق العرف السياسي المعمول به في تشكيل الحكومة، ويتمثل بعدد النقاط باعتبار أن كل جهة سياسية لديها نقاط برلمانية، مثلا كدولة القانون لديه 45 نائباً، سيتم احتساب هذا الجزء ضمن مجموع أعضاء مجلس النواب والمتمثل بـ322 نائباً وتوزيع الاستحقاقات حسب هذا العرف".

وأوضح النائب عن ائتلاف المالكي، أن "هناك حصصاً أخرى تحصل عليها الكتل السياسية والتي تتمثل بمناصب المدراء العامين والمستشارين وبهذه الطبيعة تشكل العملية السياسية".

وبين العطواني، أن "المكون الشيعي سيحصل على 11 حقيبة وزارية أما الكرد والسنة سيحصلون على 50 بالمئة أي من 5 – 6 حقيبة وزارية".

ونوه إلى أن "الأسماء المرشحة للوزارات التي تقدمها الكتل السياسية ستبقى لدى المكلف بتشكيل الحكومة؛ ليتم التأكيد من السيرة الذاتية والكفاءة والمهنية ومدى القدرة على إدارة الملف المرشح له وبإمكانه الرفض أو القبول".

وفي وقت سابق، كلف رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد مرشح الكتلة النيابية الأكبر عددا محمد شياع السوداني باختيار الكابينة الحكومية وعرضها على مجلس النواب خلال مدة 30 يوماً.

أخر الأخبار