• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

ترجيحات بتقديم الكابينة الوزارية خلال 10 أيام

ترجيحات بتقديم الكابينة الوزارية خلال 10 أيام

  • 16-10-2022, 10:00
  • العراق
  • 203 مشاهدة
"Today News": متابعة 
رجح النائب عن ائتلاف دولة القانون، محمد الصيهود، تقديم الكابينة الوزارية من قبل رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني لن تتجاوز عشرة ايام من الان.


وقال الصيهود في حديث متلفز ، انه :"لاشك ان المرحلة مهمة جدا والاحداث متسارعة باتجاه تشكيل حكومة الخدمة التي ينتظرها الشعب بفارغ الصبر بعد التركة الثقيلة التي خلفتها حكومة مصطفى الكاظمي سيما في ملف الخدمات".
واضاف ان "السوداني طالب القوى السياسية بتقديم مرشحين يتصفون بالكفاءة والنزاهة، وقد شكلت لجان عديدة من الاطار التنسيقي وباقي القوى للنظر في السير الذاتية للمتقدمين في تشكيل الجديد"، مرجحاً "اعلان التكشيلة الوزارية باقل من 10 من الان".
وتابع الصيهود "سيناريوهات ترشيح رئيس الجمهورية اختلفت في هذه الدورة ومجلس النواب كان له دور كبير في حسم خلال البيت الكردي، والاتحاد الوطني اكد ان عبداللطيف رشيد غير محسوب على حزبه بالتالي يطالب بحصته كاملة ومن وجهة نظري اعتقد انه ينبغي احتساب رشيد على الحزبين الكرديين لتقاسم المناصب فيما بينهما".
واشار الى "تحمل رئيس الوزراء والكتل السياسية ستتحمل كامل المسؤولية في النهوض بملف الخدمات، ومن باب التوازن يكاد ان يكون متفق على الوزارات الكردية والسنية والشيعية عدداً ومسمى وهو استحقاق انتخابي لا يمكن تجاوزه".
واكد الصيهود "هناك توافق ودعم كبير من اغلب القوى السياسية لحكومة السوداني وقوى الاطار تتحمل المسؤولية تكليفه، وبان رئيس الوزراء سيختار شخصيات بديلة فيما يخص الوزارات الثلاث التي تبناها {الكهرباء، والصحة، والإعمار والإسكان}".
وبين، ان "السوداني يسعى لتبني الوزارت الخدمية لاجل تقديم افضل ما يمكن من خدمات"، منوها الى "البرنامج الحكومي يشير الى الانتخابات المحلية والنيابية وقانون الانتخابات ويركز على الخدمات والعلاقات الدولية المتوازنة".
وختم الصيهود بالقول "السوداني تطرق الى المشاكل العالقة بين الاقليم والمركز وفق الدستور والقوانين العراقية والحل يكون في تشريع قانون النفط والغاز الموجود في ادراح البرلمان منذ 2006".
وكان عضو في ائتلاف دولة القانون، اعلن ان رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، سيستثني ثلاث وزارات من الاستحقاقات الانتخابية في تشكيل الحكومة.
وقال وائل الركابي لوكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، أن "السوداني استثنى ثلاث وزارات من الاستحقاقات الانتخابية وهي {الكهرباء، والصحة، والإعمار والإسكان}".
وأضاف ان السوداني "هو من سيدير أو يختار إدارة هذه الوزارات". 

أخر الأخبار