• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

النفط تفاوض “هاليبرتون” العالمية لتطوير عكاز الغازي

النفط تفاوض “هاليبرتون” العالمية لتطوير عكاز الغازي

  • 21-02-2022, 10:43
  • اقتصاد
  • 246 مشاهدة
"Today News": بغداد

كشفت وزارة النفط ،الاثنين، عن دخولها بمفاوضات مع شركة هاليبرتون العالمية لتطوير حقل غاز عكاز في محافظة الأنبار، في وقت أرسلت فيه العقد الأولي لتطوير حقل المنصورية الغازي لمجلس الوزراء لاستحصال الموافقة اللازمة بشأنه.

وقال وكيل الوزارة، المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية حامد الزوبعي إن “مناقشات معمقة تجري حاليا بين شركة (هاليبرتون) لخدمات الطاقة وشركة النفط الوطنية لتطوير حقل غاز (عكاز)”، متوقعا “التوصل إلى نتائج نهائية قريبا”.

وأوضح أن “الوزارة سبق أن تواصلت مع شركات إقليمية وعالمية قبل التفاوض مع شركة (هاليبرتون) لغرض التوصل إلى اتفاق يحقق الأهداف المخطط لها بتطوير حقل (عكاز) بعد أن تمت إحالته ضمن جولة التراخيص الثالثة في العام 2010 إلى شركة (كوكاز) الكورية التي لم تستطع إكمال أعمالها بسبب أحداث عصابات داعش الإرهابية وانسحبت بعد ذلك”.

وأعلن الزوبعي أن “إنتاج العراق من الغاز المصاحب سيصل إلى 2 مليار و700 مليون قدم بحلول العام 2025، ما يمثل نسبة 80 بالمئة من احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي”.

وبين أن “الإنتاج حاليا بحدود مليار و500 مليون قدم مكعب يومي قياسي من الغاز المصاحب، بينما يبلغ إنتاجه من حقول الغاز الحر (حقل السيبة الوحيد بالبلاد) نحو 50 مليون قدم مكعب تذهب مباشرة إلى محطات إنتاج الطاقة الكهربائية”.

ولفت الزوبعي إلى “إرسال العقد الأولي لتطوير حقل المنصورية الغازي في محافظة ديالى إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليه بعد أن تم توقيعه بين شركة النفط الوطنية وشركة (SINOP) الصينية، وسيوفر ما لا يقل عن (100) مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الجاف في اليوم”.


أخر الأخبار