• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

جمهوريون يوصون بالتطبيع بين السعودية و”إسرائيل”

جمهوريون يوصون بالتطبيع بين السعودية و”إسرائيل”

  • 20-01-2022, 13:34
  • عربي ودولي
  • 232 مشاهدة
"Today News": متابعة

أيد نواب الحزب الجمهوري في مجلسي النواب والشيوخ، تقريرا عن المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي، دعا إلى التطبيع بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، أن المعهد اليهودي للأمن القومي بحث “أهمية العلاقات الإسرائيلية-السعودية باعتبارها ستجلب الاستقرار لمنطقة الشرق الأوسط، وستخدم الاحتياجات الجيوسياسية الأمريكية”.

واستعرض المعهد في تقرير مكون من 48 صفحة، التقدم بين إسرائيل وأربع دول عربية بموجب اتفاقات التطبيع بعهد ترامب 2020، التي شكلت تحالفات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان.

وجمع التقرير بشكل جزئي من فريق عمل من كبار المسؤولين، الذين خدموا رسميا في مناصب دبلوماسية وعسكرية خلال إدارات بوش وأوباما وترامب، بحسب الشبكة ذاتها.

وقالت إنهم أكدوا ضرورة تعزيز العلاقات الإسرائيلية السعودية، وبأن الأمر “يؤدي إلى استقرار المنطقة، ويخدم أيضا الاحتياجات الجيوسياسية للولايات المتحدة”.

وأورد التقرير أن “إدخال السعودية كدولة إسلامية ذات نفوذ هائل في اتفاقيات التطبيع من شأنه أن يغير قواعد اللعبة السياسية في الشرق الأوسط”.

وأضاف أن مثل هذه الاتفاقيات “توفر منصة مثالية لزيادة تقاسم الأعباء التي تمكن شركاء أمريكا الإقليميين من القيام بالمزيد معا من أجل استقرار وأمن الشرق الأوسط”.

ولم يغفل التقرير التهديدات الإيرانية، وأشار إلى أن تعزيز العلاقات بين إسرائيل والسعودية، “سيؤسس قوة موحدة أقوى بين الولايات المتحدة والسعودية في مواجهة الخصم المشترك وهو إيران”.

وألمح إلى أن مثل هذه الشراكات “تساعد في مواجهة حالات عدم اليقين الجيوسياسية، مع تصاعد التوترات مع روسيا وتطلعات الصين لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط، خاصة في ظل التقارير التي تشير إلى أن الرياض تعمل مع بكين لتطوير صواريخ باليستية”.

ولفت التقرير إلى أن توسيع الاتفاق يمكن أن يساعد أيضا في مواجهة الشكوك الجيوسياسية الأخرى مع تصاعد التوترات مع روسيا وتطلع الصين إلى توسيع نفوذها في الشرق الأوسط.


أخر الأخبار