• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

دراسة: تفوق لقاح “سبوتنيك” على “فايزر” ضد متحور “أوميكرون” بمرتين

دراسة: تفوق لقاح “سبوتنيك” على “فايزر” ضد متحور “أوميكرون” بمرتين

  • 19-01-2022, 13:07
  • منوعات
  • 197 مشاهدة
"Today News": متابعة

أكّدت دراسة إيطالية روسية مشتركة ارتفاع الحماية القوية للقاح “سبوتنيك” الروسي ضد متحور “أوميكرون” الجديد مقارنة بلقاحات أخرى.

وقال مدير المركز، ألكسندر غينسبورغ، إن الدراسة الأخيرة أكّدت على نفس النتائج التي حصل عليها المركز، خلال دراسته المنفصلة المنشورة في ديسمبر 2021. وقد أثبتت البيانات العلمية المعقدة أن “سبوتنيك-V” لديه نشاطاً أعلى في تحييد الفيروس ضد متحور “أوميكرون” بالمقارنة باللقاحات الأخرى، وسوف يلعب دوراً رئيسياً في المعركة العالمية ضد هذا المتحوّر المعدي الجديد.

وأشار نائب مدير مركز “غاماليا”، دينيس لوغونوف، إلى أن معهد “سبالانزاني”، الذي أجريت الدراسة المشتركة معه هو أحد مراكز الأبحاث الأوروبية الرائدة في مجال الأمراض المعدية، وقد وفرت الدراسة الروسية الإيطالية المشتركة فرصة فريدة للتحليل المستقل لمنصات اللقاح المختلفة ضد متحور “أوميكرون”. وقد أثبتت منصة ناقلات الفيروس الغداني في قلب لقاح “سبوتنيك-V” و”سبوتنيك لايت” مرة أخرى أنها “الحل الأفضل في خلق مناعة قوية ومستدامة ضد فيروس كورونا ومشتقاته الجديدة”، وفقاً للوغونوف.

من جانبه علّق الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، على نتائج الدراسة بأن “سبوتنيك-V” يثبت من جديد فعاليته العالية في مكافحة طفرات فيروس كورونا المستجد وسوف تساعد الشراكة بين المنصات المختلفة للقاحات، إلى جانب التعزيز غير المتجانس للجرعات التنشيطية، في رفع فعالية اللقاحات الأخرى في ضوء التحديات التي ظهرت أخيراً في متحوري “دلتا” و”أوميكرون”.


أخر الأخبار