• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الكشف عن تفاصيل دراسة لفاعلية لقاح “سبوتنيك لايت” ضد متحور “دلتا”

الكشف عن تفاصيل دراسة لفاعلية لقاح “سبوتنيك لايت” ضد متحور “دلتا”

  • 16-10-2021, 11:30
  • منوعات
  • 299 مشاهدة
"Today News": متابعة

أعلن مركز “غماليا” العلمي الروسي عن أن لقاح “سبوتنيك لايت” أحادي الجرعة قد أظهر حماية فعالة بمستوى 70% ضد سلالة “دلتا” من فيروس كورونا خلال ثلاثة أشهر بعد التطعيم.

جاء ذلك في بيان مشترك نشره الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومركز “غماليا” لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة، الذي طور لقاح “سبوتنيك لايت”، حول نتائج تحليل فعالية هذا اللقاح ضد متحور “دلتا”.

وأوضح البيان أن فاعلية اللقاح “سبوتنيك لايت” ذي المكون الواحد (الجرعة الواحدة)، وهو المكون الأول من لقاح “سبوتنيك-V” ضد نسخة دلتا المتحورة من فيروس كورونا تبلغ 70%، خلال ثلاثة أشهر من التطعيم، وفقاً لبيانات مركز “غماليا”.

كذلك جاء في البيان أن فاعلية اللقاح الروسي “سبوتنيك لايت” تزيد في الفئة العمرية ما دون 60 عاما، حتى حد 75%، كما أنها أعلى من ذلك في الحماية من دخول المستشفى وضد الحالات الشديدة.

وقد أظهرت مؤشرات فعالية “سبوتنيك لايت” نظيراتها لعدد من اللقاحات الأجنبية ذات المكونين/الجرعتين، والتي تظهر انخفاضاً كبيراً في فعاليتها حتى مستوى يقل عن 50% بعد انقضاء 5 أشهر من التطعيم.

وذكر البيان أن فعالية “سبوتنيك لايت” أحادي المكون ضد سلالة “دلتا” كجرعة معززة للقاحات أخرى، ستكون قريبة من مستوى فاعلية لقاح “سبوتنيك V” ذي الجرعتين ضد ذلك المتحور، أي أكثر من 83% ضد الإصابة بالعدوى وأكثر من 94٪ ضد الاستشفاء.

وأجرى مركز “غماليا” التحليل على عينة 28 ألف شخص تلقوا لقاح “سبوتنيك لايت” مرة واحدة، مقارنة بمجموعة ضابطة من 5.6 مليون مواطن غير ملقحين، واستندت الدراسة إلى بيانات تم الحصول عليها في موسكو في يوليو 2021.

وأشار البيان إلى أنه تم إرسال تقرير يتضمن نتائج تحليل فاعلية “سبوتنيك لايت” ضد متحور “دلتا”، إلى بوابة MedRxiv للمقالات العلمية في مجال الطب، لنشره هناك خلال الأسبوع الحالي.

من الجدير بالذكر أن كفاءة لقاح “سبوتنيك لايت” المكون من جرعة واحدة أعلى من جرعتي “فايزر” ضد سلالة دلتا من فيروس كورونا المستجد، حيث أثبتت البيانات الإيجابية استناداً إلى الدراسات السريرية في الأرجنتين وغيرها من البلدان، سلامة اللقاح وارتفاع كفاءته كجرعة معززة للقاحات المنتجين الآخرين.


أخر الأخبار

مقالات

14-03-2024, 10:45 شهر رمضان دعوة غير قابلة للنقض

د. عمران كاظم الكركوشي

12-03-2024, 13:07 فضائل الصيام في إحياء الإنسان

وليد الحلي

24-02-2024, 13:10 الطير والبشر بين القرآن والعلم

د.رعدهادي جبارة