• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

“إدارة بايدن عاجزة”… معهد أمريكي: إيران ستصبح دولة نووية

“إدارة بايدن عاجزة”… معهد أمريكي: إيران ستصبح دولة نووية

  • 25-12-2021, 13:40
  • عربي ودولي
  • 244 مشاهدة
"Today News": متابعة

أفاد معهد أمريكي، بأن إيران تراهن على الوقت في المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي مع القوى الدولية، لتصبح دولة نووية.

وقال رئيس المجلس الدولي الأمريكي للشرق الأوسط، مجيد رفيع زاده، في تقرير نشره “معهد جيتستون” الأمريكي إن إيران تسرع عمليات تخصيب اليورانيوم إلى الدرجة التي تمكنها من صنع الأسلحة، ويبدو أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ليس لديها أجندة واضحة بشأن كيفية منع طهران من امتلاك أسلحة نووية.

وأضاف أنه مر ما يقرب من عام وسبع جولات من المفاوضات، ولم يتمخض منها سوى أن إيران تواصل تطوير برنامجه النووي بدعم روسي.

وتابع، بأن لدى طهران الآن ما يكفي من اليورانيوم المخصب لإنتاج اليورانيوم المستخدم في صنع الٍأسلحة، وقد أصدر معهد العلوم والأمن الدولي تقريرا في 19 تشرين الثاني 2021، يحلل ويلخص تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير بشأن الأنشطة النووية الإيرانية.

وأشار إلى أنه بعد يوم من التوصل إلى اتفاق لتمديد آلية المراقبة للوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال إعادة تركيب كاميرات المراقبة، أعلنت طهران في في 15 كانون الأول أنها لن تسمح للوكالة الدولية من الوصول إلى كاميرات المراقبة، ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن بهروز كمال أفندي المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية قوله؛ “إن هذا يعني أن الوكالة لن تحصل على المعلومات قبل رفع العقوبات”.

ونوه إلى أنه في الوقت الحالي، تعمل إيران على تطوير برنامجها النووي بوتيرة سريعة، حيث تقوم بتدوير أجهزة الطرد المركزي وتخصيب اليورانيوم على مستوى عال، كل ذلك بينما لا يملك المجتمع الدولي أي وصول لمراقبة أنشطتها النووية للتحقق من بعد الحكومة الإيرانية عن الحصول على الأسلحة النووية.


أخر الأخبار