• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الانبار تستعد لتشغيل مجمع لتصدير النفط الى الأردن

الانبار تستعد لتشغيل مجمع لتصدير النفط الى الأردن

  • 18-12-2021, 11:04
  • اقتصاد
  • 313 مشاهدة
"Today News": بغداد

تستعدّ محافظة الأنبار، لتشغيل مجمع “T1” لتصدير النفط الخام إلى الأردن شهر كانون الثاني المقبل.

وقال مستشار المحافظة لشؤون الطاقة عزيز خلف الطرموز في بيان إن “المجمع بدأ تشغيله منذ عام 1952، وأعيد تأهيله وصيانته بالتنسيق مع وزارة النفط في السنوات الأخيرة بعد تدميره بشكل كامل عام 2003”.

وأضاف الطرموز أنَّ “المجمع سينقل النفط الخام إلى الأردن بحسب الاتفاق المبرم بين البلدين، بعد أن كان يُنقل من بيجي في محافظة صلاح الدين”، مبينا أنه “قريب من الحدود الأردنية مما سيسهل عملية النقل إضافة إلى ما كان يعانيه الأسطول من طول المسافة، فضلاً عن توفير فرص العمل لأبناء المحافظة، وإيقاف الهدر في المال العام، كما ان المجمع سيعود بالفائدة على وزارة النفط والمحافظة وجميع مناطق العراق بشكل عام”.

وأشاد الطرموز بـ”التعاون المنقطع النظير من قبل (شركة الاستكشافات النفطية) التي أرسلت فرقتين في مناطق حديثة والقائم وأخرى في النخيب لبدء أعمال الاستكشاف والتنقيب وتحديد مكامن المواقع الغازية والنفطية في المحافظة، بعد أن عانت الإهمال طيلة السنوات الماضية من قبل وزارة النفط من ناحية الاستكشاف وإرسال الفرق الزلزالية، موضحاً أنه “بالمجمل هناك 16 رقعة استكشافية عبارة عن حقول نفطية وغازية مجتمعة”.

وتابع أنَّ “الاجتماع الأخير مع شركة الاستكشافات حدَّد 5 رقع تقع في الجهة الغربية هي عناز والنخيب وأبو الجير وحيفا لحفرها وإرسال فرق زلزالية لها، كون الغاز متوفراً في المحافظة ويعادل ما موجود في دول الجوار للبدء بتصديره”.


أخر الأخبار