• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

برودة بالأطراف ودوخة.. 7 علامات تدل على أنك تعاني من ” انسداد الشرايين “

برودة بالأطراف ودوخة.. 7 علامات تدل على أنك تعاني من ” انسداد الشرايين “

  • 11-12-2021, 16:22
  • منوعات
  • 269 مشاهدة
"Today News": متابعة 

هل تعاني من الدوخة وبعض المتاعب في القلب أو الصدر؟ قد تكون هذه الأعراض مقدمة لـ انسداد الشرايين لديك، لذلك عليك الانتباه من وجود هذه العلامات والتي قد تبدو لك أنها اشارات عادية، لأن وجودها لديك قد يعني أن القلب والشرايين لا تعكل بشكل الصحيح وتظهر وجود خلل ما في عمل القلب والشرايين.
حسناً إننا في هذا المقال سوف نتعرف على 7 علامات قد تبدو عادية على المستوى الصحي، ففي حالة ظهورها يجب عليك التحرك إلى أقرب مركز صحي أو عيادة للاطمئنان أو العلاج.

أهم 7 علامات غير صحية قد تسبب المتاعب لقلبك وشرايينك وتدل على انسداد الشرايين

العلامة الأولى: هل تعاني من الألم في الرجل أو القدم؟
في حالة حدوث آلام في منطقة القدم أو الساقين خاصة عندما تبذل مجهوداً مثل ممارسة الرياضة أو المشي أو ركوب الدراجة أو حدوث تشنجات عصبية من وقتٍ لآخر فإن هذا يبدو مقدمة لشيء غير طبيعي على مستوى الشرايين والأوعية الدموية.

فربما كنت تعاني – لا قدر الله- من انسداد الشرايين أو ضيق الأوعية الدموية في منطقة الساقين وفي كلتا الحالتين فإن هذا يدل على وجود متاعب في القلب بشكل عام.
لذلك فإذا كنت تعاني باستمرار من آلام في منطقة الرجل وضيق للأوعية الدموية فعليك الذهاب إلى أقرب طبيب للاطمئنان.

العلامة الثانية: ألم في الصدر
من العلامات الشهيرة والتي تحدث دائماً عند حدوث انسداد الشرايين أو ضيق الأوعية الدموية هي وجود بعض الآلام في الصدر يصاحبه شعور بالحرقة والحموضة خاصة في المريء كما توجد بعض الآلام الشديدة أو المتوسطة في الحجاب الحاجز وعدم التنفس بشكل طبيعي خاصة عند بذل مجهود عادي أو مجهود رياضي أو القيام برياضة المشي وغيرها من الأمور اليومية.

في هذا الحالة ومع الشعور بالآلام يجب عليك الاطمئنان وطلب الاستشارة الطبية العاجلة.


العلامة الثالثة: الشعور الدائم بضيق التنفس
ضيق التنفس من العلامات الهامة التي تعني انسداد الشرايين أو ضيق الأوعية الدموية في الجهاز التنفسي خاصة، والدراسات العلمية أكدت على أن القلب يكون في هذه الحالة غير قادر على ضخ المزيد من الدم لتسيير العمليات الحيوية للجهاز التنفسي من أجل التنفس بشكل عادي.

وعلى الرغم من أن دراسات علمية تؤكد أن قطاع كبير من الناس يرون أن علامة الضيق في التنفس ليست من العلامات الهامة، فإن العكس هو الصحيح إنها من العلامات الجدية فعلاً والتي يجب الحذر منها.

العلامة الرابعة: إذا كنت تعاني من برودة في اليدين والقدمين .. حق عليك أن تقلق بشأن انسداد الشرايين
عليك القلق في حالة الشعور الدائم بالبرودة في الأطراف أو اليدين والقدمين، فالدراسات العلمية أكدت أن هذا الشعور الدائم يحدث في حالة ضيق الأوعية الدموية في الأطراف أو انسداد الشرايين.

ففي حالة الشعور الدائم بذلك أو ضعف النبض في هذه المنطقة يجب أن تذهب للطبيب.

العلامة الخامسة: هل تشعر دائماً بالدوّار و التعب العام في الجسم وهل هذه علامة على انسداد الشرايين لديك؟
لقد أشارت دراسة خاصة لباحثين من جامعة هارفارد أنه إذا شعر الإنسان بتعب عام في الجسم وإرهاق من أقل مجهود بدني مع وجود دوّار فإن هذه علامة ليست عادية قد يكون انسداد الشرايين سبباً فيها.

العلامة السادسة: ألم في أسفل الظهر
من العلامات الهامة أيضاً هو الشعور ببعض الآلام في أسفل الظهر حيث يمكن أن تعاني من اضطرابات للدورة الدموية خاصة في منطقة الفقرات السفلية من العمود الفقري بما يعرف طبياً بظاهرة الأبهر البطني وهي وفقاً لبعض الدراسات يعاني منها حوالي 10 % من الشباب والأشخاص البالغين حول العالم، والمتسبب لهذه الظاهرة هي انسداد الشرايين.

العلامة السابعة: تشتت في الرؤية بشكل مؤقت
قد يعاني الإنسان من الزغللة في العين أو الرؤية بسبب حدوث مشاكل بشأن تدفق الدم للمخ خاصة للعصب البصري فهذا التشويش أو التشتت أو الزغللة ناتجة عن انسداد الشرايين وهي من العلامات الهامة للغاية والتي قد تكون علامة أيضاً على وجود بوادر للسكتة الدماغية.

أخر الأخبار