• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

بوتين يحذر أوكرانيا.. وأمريكا وفرنسا تتعهدان بعقوبات "غير مسبوقة"

بوتين يحذر أوكرانيا.. وأمريكا وفرنسا تتعهدان بعقوبات "غير مسبوقة"

  • 9-12-2021, 11:14
  • عربي ودولي
  • 339 مشاهدة
"Today News": متابعة 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، امس الأربعاء، أن "روسيا لديها الحقّ في الدفاع عن أمنها، في تحذير لأوكرانيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

جاء ذلك، في أول تصريح له، بعد لقاء افتراضي مع نظيره الأمريكي جو بايدن، تمحور حول التوتر بين موسكو وأوكرانيا المدعومة من حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال بوتين،  خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، إن "روسيا تنتهج سياسةً خارجيةً سلميةً، لكن لديها الحقّ في الدفاع عن أمنها".

واعتبر أن "ترك حلف الأطلسي يقترب من حدودها بدون الردّ سيكون تقاعسًا إجراميًا".

وشدد بوتين على "قلق روسيا إزاء احتمال قبول عضوية أوكرانيا في الناتو، لأن هذا الأمر سيعبقه من دون شك نشر وحدات عسكرية وقواعد وأسلحة مما يشكل تهديدا لنا".

وشدد الرئيس الروسي على أن توسّع الناتو شرقا هو قضية "بالغة الحساسية" بالنسبة لروسيا.

وأكد أن روسيا ترى في الأمر تهديدا لأمنها.

وتابع بوتين "نحن نتحدّث عن هذا الأمر طوال الوقت، وفي العلن، وقد حذّرنا شركاءنا من أن (توسع الناتو) بالنسبة إلينا غير مقبول".

وحذّرت فرنسا، روسيا من "عواقب استراتيجية وضخمة" في حال تعرّضت لأوكرانيا، في وقت تُتّهم موسكو بحشد قواتها على الحدود مع جارتها.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن "رسائل حازمة نُقلت إلى روسيا بشأن العواقب الاستراتيجية والضخمة (التي ستنتج عن) تعرّض جديد لوحدة أراضي أوكرانيا".

وأضافت باريس "نتابع باهتمام كبير الوضع حول أوكرانيا. لقد عبّر رئيسا الدولة والحكومة عن تصميمهما على أن تكون سيادة (أوكرانيا) محترمة".

وأكدت واشنطن أنها ستفرض عقوبات غير مسبوقة "امتنعت عن استخدامها في الماضي" خصوصًا "بسبب التأثير الذي ستخلّفه (العقوبات) بالنسبة لروسيا".

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، إنه حذر نظيره الروسي فلاديمير بوتين من عقوبات أمريكية غير مسبوقة في حال هاجمت روسيا أوكرانيا.

واستدرك: "إرسال قوات أمريكية للدفاع عن أوكرانيا بوجه روسيا غير مطروح للنقاش".

ومنذ الأسبوع الماضي، تهدد الولايات المتحدة روسيا، المتّهمة بحشد قواتها على الحدود الأوكرانية تمهيدًا لغزو محتمل، بفرض عقوبات اقتصادية قاسية عليها في حال قررت مهاجمة جارتها.

أخر الأخبار