• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

ظهور الكدمات على الجسد تنذر بخطورة كبيرة اكثر من المتوقع

ظهور الكدمات على الجسد تنذر بخطورة كبيرة اكثر من المتوقع

  • 9-12-2021, 09:42
  • منوعات
  • 288 مشاهدة
"Today News": متابعة 

في بعض الأوقات تظهر بقع ذات لون أزرق على اجسامنا وتختلف هنا أسباب ظهور هذه البقع والغالب أنها تظهر عند ارتطام أجسادنا بشيء ما، ولكن في حالات أخرى تظهر هذه البقع الزرقاء لأسباب مجهولة، وتظهر بشكل مفاجئ وتدعى البقع “بالكدمات” ويمكن ايجاز الأسباب التي تؤدي الى ظهور هذه الكدمات بما يلي:

أسباب غير مقلقة لظهور البقع

عندما يكون ظهور هذه الكدمات او البقع الزرقاء مقروناً بتعرضنا لضربة او قرصة حشرة ما او نتيجة لسحب الدم من بعض المناطق في اجسامنا بسبب استخدام الإبر. تعتبر كل هذه الحالات ضمن الأسباب المبررة والواضحة. وبالتالي لا تدعو الى القلق، كون السبب معروف، وكون هذا الامر منتشر بين معظم الناس. وعادة ما تختفي هذه الكدمات بعد مرور عدة أيام.

الأورام والبقع

أما في حال ظهرت هذه الكدمات الزرقاء في مناطق متفرقة على الجسم وبدون الأسباب التي تم ذكرها سابقاً. فهنا يصبح الامر مقلقاً، وقد يكون لظهور هذه البقع دلالة وارتباط بوجود أورام خبيثة. أو تجمع للدم وتخثره في مناطق معينة تحت الجلد، وللعلم هنا فإن عدد كبير من الامراض تظهر أعراضه على شكل بقع زرقاء على الجلد.

علامة على النزف

إذا تعرض الجسد لضربة قوية قد يؤذي ذلك الى حدوث نزيف وقد يكون مكان هذا النزيف قريب من الطبقة الخارجية للجلد. ويحدث عندها نزف في الشعيرات الدموية القريب من المنطقة الجلدية. ونتيجة لهذا النزف فإن الدم يتسرب من الشعيرات الدموية الى الخلايا القريبة ويظهر التسرب الدموي على شكل بقع يكون لونها أقرب الى البنفسجي. وهذا الامر يستوجب متابعة الطبيب في حال استمر ظهور هذه البقع لفترة تزيد عن أربعة أسابيع. اما إذا تلاشت خلال هذه الفترة فيعتبر هذا الامر دلالة على تعافي الجسد وعودته الى الوضع الطبيعي.

وهنا لا بد من لفت انتباه القرّاء بأن انخفاض الصفائح الدموية لأقل من 2000 صفيحة عادة ما يؤدي الى تكوّن هذه الكدمات ذات اللون الأزرق ودون تعرض الجسد لضربة معينة، وهنا يجب عمل الفحوصات اللازمة من أجل تحديد أسباب المشاكل الصحية التي يعاني منها المصاب.

أخر الأخبار