• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الموارد : استنزفنا الخزين المائي منذ عامين وسنعتمد هذه الخطة

الموارد : استنزفنا الخزين المائي منذ عامين وسنعتمد هذه الخطة

  • 27-11-2021, 21:58
  • العراق
  • 386 مشاهدة
"Today News": متابعة 
 اعلنت وزارة الموارد المائية، السبت، اتسنزاف الخزين المائي منذ عامين.

وقال مدير العلاقات والاعلام في وزارة الموارد المائية، حاتم حسين في تصريح صحفي ، ان "العراق منذ عامين متواصلين يعتمد على الخزين المائي في السدود لسد احتياجاته المائية العامة مما أدى الى قلة الإيرادات المائية واسفر عن استنزاف الخزين المائي بصورة كبيرة".
واضاف "الخطة المعدة للموسم الشتوي ستمكنا من السيطرة في الوقت الراهن الا ان الاطلاقات الحالية اكبر من وارداتها".
واشار حسين، الى ان "بعض السدود وبسبب انقطاع الإيرادات توقف العمل ىبها كسد حمرين عن توليد الطاقة الكهربائية وقلة مناسيبه حتى لن تتمكن من توليد الكهرباء".
وفي وقت سابق طمأنت وزارة الموراد المائية، العراقيين بشأن تأمين مياه الشرب.
وقال مستشار الوزارة، عون ذياب ان الحديث عن استخدامات المياه والحاجة الفعلية لها يختلف في فصل الصيف عن الشتاء، وان استخدامات المياه من ناحية زراعة المحاصيل الشتوية تكون اكبر من فصل الصيف حيث تكون اصغر.
وزاد ذياب، اما من النواحي الأخرى ففي فصل الشتاء تكون المياه اقل تبخيراً والامطار تساهم في سقي المزروعات على عكس فصل الصيف الذي يكون فيه التبخر عالٍ.
وكان وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، في تصريح متلفز، انه لا يوجد التزام بالحصص المائية من قبل المحافظات، وانه يجب تقنين الزراعة بأوقات الجفاف ونقص المياه.
لكن الحمداني، اعلن تأمين مياه الشرب للمواطنين بالكامل، وبان تركيا وإيران تجاوزتا المواثيق الدولية بشأن المياه، وان تركيا زودت العراق بجميع المعلومات عن سدودها وخزاناتها المائية.

أخر الأخبار