• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

ألمانيا بعد ميركل.. اتفاق لتشكيل حكومة جديدة من ٣ أحزاب

ألمانيا بعد ميركل.. اتفاق لتشكيل حكومة جديدة من ٣ أحزاب

  • 24-11-2021, 19:13
  • عربي ودولي
  • 266 مشاهدة
"Today News": متابعة


أعلنت ٣ أحزاب ألمانية، عصر الأربعاء، التوصل إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف حاكم جديد ينهي ١٦ عاما من حكم المحافظين.

ووفق بيان رسمي، توصلت أحزاب الاشتراكي الديمقراطي والخضر والحزب الديمقراطي الحر إلى اتفاق لتشكيل حكومة في ألمانيا.

ويفتح هذا الاتفاق صفحة جديدة في البلاد بعد 16 عاما من حقبة أنجيلا ميركل، وفقا للوثيقة التي اطلعت عليها "العين الإخبارية".

وبعد شهرين تقريبا من الانتخابات العامة التي شهدت تراجعا تاريخيا للحزب المحافظ الذي تنتمي إليه ميركل، يدخل  رئيس الحزب "الاشتراكي الديمقراطي" أولاف شولتز المستشارية في تحالف غير مسبوق مع "حزب الخضر" و"الحزب الديمقراطي الحر".

وقبل وقت قصير، أعلنت صفحات حزب الخضر الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، التوصل لاتفاق لتشكيل ائتلاف حاكم بقيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي "يسار وسط".

وكتب الحزب على صفحاته، قائلا: "اليوم، وبعد ٣ أسابيع من المفاوضات مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر، توافقنا حول ائتلاف حاكم يشكل الأساس لحكومة مشتركة"، وفق ما طالعته "العين الإخبارية".

فيما نشر الأمين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي، لارس كلينجابل، على حسابه على "تويتر"، صورة مع زملائه من الخضر والديمقراطي الحر، وشكرهم على "العمل المشترك الجيد".

جاء ذلك بعد يوم ماراثوني خاضت فيه الأحزاب الثلاثة المشكلة للائتلاف الجديد؛ الاشتراكي الديمقراطي، والديمقراطي الحر والخضر، مفاوضات ماراثونية استمرت نحو ١٤ ساعة متواصلة، لوضع اللمسات النهائية على اتفاق الائتلاف الحاكم، وتابعتها "العين الإخبارية".

ووفق تقرير لصحيفة "بيلد" الألمانية، تتكون الحكومة الجديدة من ١٥ حقيبة، ومدير لمكتب المستشار بدرجة وزير دولة، ومستشار.

وبعد الانتهاء من اتفاق الائتلاف الحاكم، فإن هناك سلسلة إجراءات داخلية في كل حزب ينبغي الانتهاء منها، قبل انتخاب شولتز مستشارا أحد يومي ٧ و٨ كانون الأول، وبدء الحكومة عملها رسميا، أي أن المستشارة ميركل باتت أمامها أيام معدودة لا تتعدى أسبوعين بحد أقصى قبل الخروج من السلطة بشكل نهائي.

وبالفعل، بدأت الأحزاب الثلاثة التحضير للخطوات الإجرائية الداخلية في كل منهما لاعتماد اتفاق الائتلاف الحاكم، حيث ذكرت تقارير صحفية أن حزب الخضر قام بتأجير قاعة في برلين من أجل تنظيم مؤتمر لتقديم الاتفاق الحكومي لقواعد الحزب، غدا الخميس.

أخر الأخبار