• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

زعيم الاغلبية بالكونغرس يعلن مشروع التصويت على قانون الغاء تفويض غزو العراق

زعيم الاغلبية بالكونغرس يعلن مشروع التصويت على قانون الغاء تفويض غزو العراق

  • 16-11-2021, 10:45
  • عربي ودولي
  • 201 مشاهدة
"Today News": متابعة

اعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الثلاثاء، انه اجرى تصويتًا هذا الأسبوع لدفع مشروع قانون كبير لتمويل الدفاع، مبينا انه سيتضمن بندًا لإلغاء صلاحيات تفويض غزو العراق الممنوحة للرئيس الامريكي والمستمرة منذ عقود.

وذكرت صحيفة واشنطن اكزامنر الامريكية في تقرير أن ” زعيم الاغلبية الديمقراطية نيويورك اعلن عن تصويت بشأن قانون تفويض الدفاع الوطني ، الذي يحدد مستويات الإنفاق الدفاعي للسنة المالية المقبلة، فيما اسس لتصويت يتطلب 60 صوتا في مجلس الشيوخ لبدء مناقشة الغاء صلاحيات الرئيس “.

واضاف أن ” مشروع قانون تمويل الدفاع سيتضمن تعديلا يلغي تفويض الكونغرس باستخدام القوة العسكرية ضد العراق والذي منحه مجلس النواب ومجلس الشيوخ لأول مرة للرئيس الاسبق جورج دبليو بوش في عام 2002. كما سيلغي هذا البند صلاحيات الحرب التي يعود تاريخها إلى حرب الخليج عام 1991 “.

وقال زعيم الاغلبية تشاك شومر إن ” ادراج الغاء تفويض مجلس الشيوخ كان منطقيًا وأن التفويض عفا عليه الزمن بعد ما يقرب من عقد من الزمان بعد أن أنهت الولايات المتحدة التدخل العسكري في العراق”، مضيفا أن ” ” التفويض الذي تم تمريره في عام 2002 لم يعد ضروريًا في عام 2021 ولن يؤثر بأي حال من الأحوال على قدرتنا على الحفاظ على سلامة الأمريكيين أو التأثير على علاقتنا مع العراق”.

يذكر أن المشرعين في كلا الحزبين بدوا حريصين بشكل متزايد على إعادة تأكيد سلطة الكونغرس على القوة العسكرية الأمريكية في الخارج ، لكن العديد من المشرعين الجمهوريين يخشون أن يقيد ذلك من صلاحيات الرئيس في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الأمريكيين في الداخل والخارج. بحسب زعمهم .  


أخر الأخبار