• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

تقرير بريطاني يصف ذي قار بأنها “متحف في الهواء الطلق”

تقرير بريطاني يصف ذي قار بأنها “متحف في الهواء الطلق”

  • 13-11-2021, 15:16
  • العراق
  • 277 مشاهدة
"Today News": متابعة

أفاد تقرير لموقع ذي ناشيونال البريطاني، بأن مدينة ذي قار تعتبر متحفا في الهواء الطلق بوجود اكثر من 1200 موقع اثري مستكشف حتى من ضمن 30 الف موقع اثري في البلاد مما يجعل منها معلما سياحيا مهما لزيارة الالاف من السائحين الاجانب .

ونقل الموقع في تقرير عن المدير العام لدائرة الاثار في المحافظة الجنوبية عبد الرزاق الزبيدي قوله إن “ذي قار متحف في الهواء الطلق”. “إنها متجذر بعمق في التاريخ مع 1200 موقع أثري”.

واضاف التقرير ان ” المحافظة التي تقع على بعد 400 كيلومتر جنوب العاصمة بغداد موطن للعديد من المدن والمستوطنات القديمة الشهيرة التي نشأت في جنوب بلاد ما بين النهرين بين الألفية الرابعة والثالثة قبل الميلاد، منها مدينة أور ، التي يذكرها الكتاب المقدس بأنها مسقط رأس النبي إبراهيم وحيث ازدهرت الإمبراطوريات الثرية”.

وتابع أنه ” والى الجنوب الغربي من مدينة اور تقع مدينة اريدو ، إحدى أقدم المدن ومنزل إنكي ، إله المياه العميقة والحكمة، كما توجد ايضا مدينة لارسا في سومر القديمة ومركز عبادة إله الشمس أوتو ، بالإضافة إلى مدن لكش وجيرسو وأوما”.

وواصل التقرير أنه ” مثل ما يقرب من 25000 موقع أثري تم اكتشافه في جميع أنحاء العراق ، فقد تضررت جميعها بشدة من عقود من الحرب وانعدام الأمن وسوء الإدارة، فيما تآكل العديد من هذه المواقع لعدة عقود بعد أن تُركت مهملة. كانت مغلقة أمام الجمهور ، وكانت سيئة الحراسة وكانت هدفًا سهلاً للنهب”.

واوضح الزبيدي ان ” المتحف هو مصنع يصنع جيلاً ينتمي لهذا البلد. للأسف ، لدينا اليوم أجيال فتحت أعينها فقط على الحروب والعقوبات والاحتلال والجماعات الإرهابية “.

واردف التقرير ان ” المزيد من القطع الأثرية بدأت تصل إلى متحف المدينة بدلاً من السوق السوداء ويقدم المتطوعون مساعدات مالية للتجديد، كما أقيمت ورشة عمل داخل المتحف لعمل نسخ طبق الأصل وجاري العمل على فتح مكتبة بجوارها. كما طبع دليلًا سياحيًا من 67 صفحة لجميع المواقع في المحافظة”.

وبين التقرير ان ” برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اعلن منذ العام الماضي عن مشروع السومريين الممول من الاتحاد الأوروبي لدعم النمو الاجتماعي والاقتصادي من خلال السياحة البيئية والحفاظ على التراث الثقافي في ذي قار ، والترويج لها كوجهة سياحية”.

واشار التقرير الى أن ” المئات من السياح المحليين والأجانب يتدفقون بشكل رئيسي إلى الأهوار وأوركما تم ترخيص عشر بعثات تنقيب أجنبية للعمل في مواقع مختلفة، فيما قال الزبيدي “نحن في أمس الحاجة إلى تطوير صناعة السياحة. “علينا أن نتوقف عن الاعتماد على عائدات النفط”.


أخر الأخبار