• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

تحذيرات من مخاطر الازمة المائية في العراق

تحذيرات من مخاطر الازمة المائية في العراق

  • 21-10-2021, 18:39
  • اقتصاد
  • 387 مشاهدة
"Today News": متابعة 


حذر الخبير المائي، تحسين الخفاجي، الخميس، من خطورة المشهد المائي في البلاد.

وقال الخفاجي في تصريح صحفي اطلعت عليه "Today News" ، ان "خطة وزارة الموارد المائية بشأن المياه في الوقت الحالي تعتبر مجازفة كبيرة، حيث سنفقد التنوع الاحيائي في العديد من الحيوانات المائية".

ووصف الخفاجي، المشهد المائي العراقي بـ"الصعب"، مشدداً "بضرورة مصارحة الشعب بالخطورة المحدقة بالبلاد".

واوضح ان "الدفع نحو حلول ترقيعية الى الامام توسع الازمة اكبر خصوصا ان العراق يتعامل مع نسبة كبيرة من السكان تمتهن الزراعة وتعتاش عليها ويجب ان تكون الدراسة دقيقة وذات رؤية واضحة".

واضاف الخفاجي، ان "الرسائل التي تطلق مبهمة لايعرفها المواطن، والازمة عالمية وقد نشهد صعوبة في زراعة المليوني دونم للموسم الشتوي الحالي".

وكانت وزارة الموارد المائية أعلنت عن تأمين مياه الشرب والري لموسم الشتاء المقبل" مشيرة الى "استمرار المفاوضات مع تركيا وايران بشأن الاطلاقات وضمان حصة العراق من المياه".

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب البلاد لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج.

ويعاني وادي الرافدين منذ سنوات انخفاضا متواصلا في الموارد المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار في البلاد على مدى السنوات الماضية.

أخر الأخبار