• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

إقبال واسع على "الاقتراع الخاص" في العراق

إقبال واسع على "الاقتراع الخاص" في العراق

  • 8-10-2021, 12:13
  • تقاير ومقابلات
  • 54 مشاهدة
"Today News": متابعة 
انطلقت، صباح اليوم الجمعة، الثامن من أكتوبر (تشرين الأول)، أول أيام الانتخابات العراقية المبكرة بدورتها الخامسة، ويشمل اليوم الأول "الاقتراع الخاص" الذي يحق فيه لعناصر الأجهزة الأمنية والنازحين في المخيمات والنزلاء في المستشفيات والسجون الانتخاب في مراكز اقتراع خاصة، وكذلك المراكز المنتشرة في مناطق بغداد والمحافظات الأخرى للتصويت لمرشحي الانتخابات.
وشهدت مراكز الاقتراع إقبالاً واسعاً على التصويت الخاص من قبل منتسبي القوات الأمنية.
14 مليون عراقي
ويحق لأكثر من 14 مليون عراقي التصويت في الانتخابات العراقية المبكرة، لاختيار 329 نائباً من بين 3243 مرشحاً، ضمن 83 دائرة انتخابية وفقاً للنظام الجديد لقانون الانتخابات.
واتخذت السلطات العراقية سلسلة من الإجراءات على هامش الانتخابات التي انطلقت اليوم، ومنها إغلاق المطارات، والمنافذ الحدودية البرية، ومنع التنقل بين المحافظات العراقية، وتعطيل الدوام الرسمي يومي الأحد والاثنين، وغيرها من التدابير.
مراقبون دوليون
وبلغ عدد الناخبين العسكريين الذين يحق لهم التصويت في الاقتراع الخاص مليوناً و75 ألفاً و727 ناخباً، بحسب مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الانتخابات، حسين الهنداوي، الذي أوضح أن "تصويتهم سيتم في 595 مركزاً انتخابياً تضم 2548 محطة انتخابية موزعة بدقة بين محافظات العراق كافة"، ولفت إلى أن "التصويت الخاص سيشمل أيضاً إدلاء 120126 نازحاً في 86 مركزاً انتخابياً بواقع 309 محطات انتخابية، فضلاً عن تصويت المئات من نزلاء المستشفيات والسجون في محطات اقتراع خاصة"، مشيراً أيضاً إلى "وصول 715 مراقباً دولياً سينتشرون في كل محطات الاقتراع".
إجراءات طوارئ خاصة
وشهدت العاصمة العراقية بغداد والمحافظات الأخرى انتشاراً أمنياً مكثفاً حول مراكز الاقتراع، وكشفت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات في العراق عن إجراءات الطوارئ الخاصة التي سيتم اتخاذها يوم الاقتراع، وقالت إن القوات الأمنية بكل فروعها دخلت في حال الإنذار

أخر الأخبار