• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الموارد المائية: ايرادات نهري دجلة والفرات خلال العام الحالي اقل من 50%

الموارد المائية: ايرادات نهري دجلة والفرات خلال العام الحالي اقل من 50%

  • 10-08-2021, 16:04
  • العراق
  • 304 مشاهدة
"Today News": بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، أن الايرادات المائية لنهري دجلة والفرات وصلت في العام الحالي الى اقل من 50%، فيما اشارت الى التهيئة لعقد اجتماع ثلاثي مشترك بين العراق وسوريا وتركيا بشأن الحصص المائية.

وقال المتحدث باسم الوزارة علي راضي، إن "السنة المائية تحتسب في حسابات الوزارة من الأول من تشرين الأول ولمدة عام، حيث إن هناك موسمين أحدهما صيفي والآخر شتوي"، مبيناً أن "السنة المائية تقسم الى ثلاثة أنواع أساسية ،وهي سنة مائية فيضانية أو وفيرة أو رطبة والتي عادة ما تكون إيرادتها عالية مثل ما حصل العام 2019 ،الذي وصل معدل الإيرادات أكثر من 140% ".

وأضاف أن "النوع الثاني وسنة معتدلة والتي تكون إيراداتها طبيعية، ،أما النوع الثالث فهو السنة الجافة التي تكون فيها معدل الايرادات المائية أقل من 50% مثل ما حدث في العامين 2017 ـ 2018 "، مشيراً الى أن "السنة الحالية تعتبر شحيحة ،وايرادات نهري دجلة والفرات انخفضت في الفترات السابقة الى أقل من 50%، إضافة الى ايرادات سدي دوكان ودربندخان، كذلك انخفضت معدلات نهر سيروان في ديالى بشكل كبير بسبب التغيرات المناخية التي تعصف بالعالم".

وتابع أن "هناك أسباباً أخرى أدت الى خفض مناسيب المياه في العراق مثل التوسع في انشاء السدود بدول المنبع ودول الأعالي والتوسع بالمشاريع الاروائية التي تؤثر كثير على الايرادات المائية خصوصا في دول المصب"، موضحاً أن "الخزين المائي للعراق جيد جداً، وتمت الاستفادة من الايرادات التي تحققت العام 2019".

وذكر أن "هناك خططاً مدروسة للاطلاقات المائية حيث تم تقليلها في نهاية الشهر الرابع الى بداية الشهر السادس للحفاظ على الخزين كون الطلب عليه محدود بهذه الفترة، كما أمَّنا الاحتياجات الرئيسة من الجريان بشأن اللسان الملحي وحصة الأهوار وبعض المحاصيل الزراعية".

أخر الأخبار