• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

مصدر : علاوي يطلب من البارزاني ترشيح محمد توفيق لرئاسة الحكومة

مصدر : علاوي يطلب من البارزاني ترشيح محمد توفيق لرئاسة الحكومة

  • 8-12-2019, 21:32
  • العراق
  • 269 مشاهدة


متابعه: "Today News"

كشف مصدر مطلع ان زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي طرح لدى لقائه زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني اليوم، اسم محمد توفيق علاوي كمرشح لرئاسة الحكومة المقبلة.

 وقال المصدر ان "علاوي طلب من بارزاني دعم ترشيح محمد علاوي ، متعهدا بالحفاظ على المكاسب التي حققها اقليم كردستان من حكومة عادل عبد المهدي.

واضاف كما تعهد علاوي ان يتم تسوية موضوع كركوك وسهل نينوى بالشكل الذي يرضي الطرف الكردي، اذا ما وصل محمد علاوي لرئاسة الحكومة.

واشار المصدر الى ان القيادات الكردية ابدت ارتيابها في هذا الموضوع بطرح عدد من الاسئلة التي تتعلق بطبيعة التعهدات التي قدمها علاوي، وهل هي تعهدات شخصية منه او يتحدث نيابة عن محمد علاوي، او ما يطرحه هو بالاتفاق مع مقتدى الصدر الذي يدعم ترشيح محمد توفيق (حسب المصدر)

كما طرحت تساؤلات عن الكتلة التي ستطرح اسم علاوي، وهل سيكون مرشحا عن كتلة سائرون الممثلة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وهي التي سبق وأن اعلنت عن تخليها عن حقها بتسمية مرشح للحكومة، او سيطرح عن ائتلاف الوطنية وهو لايملك الحق في طرح مرشح لرئاسة الحكومة الذي من المفترض ان تسميه الكتلة الاكبر.

بالوقت نفسه فأن الزعامات الكردية، حسب المصدر، ابدت تحفظها على مواقف اياد علاوي “المتذبذبة” وان “مزاجه” السياسي متقلب ولا يمكن التعويل عليه.

وطلبت تلك القيادات ان يكون محمد توفيق علاوي مرشحا عن مقتدى الصدر، الذي بدوره عليه ان يبدي رأيا واضحا فيما طرحه اياد علاوي من تعهدات بشأن كركوك والمكاسب التي حصل عليها الاقليم من حكومة عبد المهدي.

ولم يوضح المصدر طبيعة المفاوضات التي جرت بين علاوي وبارزاني، وماهي النتائج النهائية التي تمخض عنها اللقاء بين الطرفين.

يذكر ان مكتب بارزاني قد اعلن امس السبت ان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني قد التقى رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي في اربيل لبحث الاوضاع السياسية في العراق والمستجدات والمتغيرات الآنية والاحداث والتوترات الاخيرة في بغداد وعدد من المحافظات

أخر الأخبار

مقالات

13-08-2020, 14:49 عسكرة المجتمع وتمدين العسكر

علي الساعدي

13-08-2020, 01:22 هل استعجلت الحكومة في رخصة الجيل الرابع ؟

م. احمد الحسني/ ماجستير اتصالات

12-08-2020, 20:14 العراق في قلب الجيل الخامس

حافظ آل بشارة