• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

نفوق "أعداد كبيرة" من الأسماك في أهوار جنوب العراق

نفوق "أعداد كبيرة" من الأسماك في أهوار جنوب العراق

  • 1-08-2021, 18:04
  • ---
  • 447 مشاهدة
"Today News": متابعة 
كشف مدير منظمة الجبايش للسياحة البيئية في ذي قار رعد الاسدي، الاحد ، عن نفوق "كميات كبيرة" من الأسماك في قلب الأهوار الوسطى في قضاء الجبايش جنوب شرق الناصرية.


وقال الأسدي في تصريح صحفي ، إن "مناطق الاهوار الوسطى شهدت يوم أمس السبت نفوق كميات كبيرة من الأسماك بسبب ارتفاع معدلات ملوحة المياه في الاهوار وانخفاض مناسيب المياه هناك".


وأضاف أن "الاهوار لا تزال تسجل انخفاضاً متواصلاً في مناسيب المياه رغم الدعوات والمطالبات اليومية التي يطلقها السكان والناشطين بمجال البيئة لكن دون جدوى وهذا الانخفاض بدأ منذ وقت مبكر من الصيف الحالي حيث تسبب بهجرة داخلية لدى سكان الاهوار في تلك المناطق".

وحذر مدير منظمة الجبايش للسياحة البيئية، من "تداعيات موت الاسماك"، داعيا الحكومة المحلية والمركزية الى "ايجاد حلول سريعة لهذه المشكلة المتفاقمة، لأن استمرار موت الاسماك سيؤثر بشكل كبير على العاملين في الصيد بداخل الاهوار ويؤثر على الدخل الاقتصادي".


وتعاني الأهوار من شحة المياه منذ أشهر، وسبق أن تعرضت لأزمات جفاف أدت لنزوح وخسائر مادية كبيرة لسكانيها الذين يعتاشون على الزراعة وتربية الجواميس وصيد الأسماك.

وفي الأيام القليلة الماضية، قال وزير الموارد المائية مهدي الحمداني إن وزارته تتحرك لإقناع إيران بزيادة الإطلاقات المائية نحو العراق لكن دون جدوى حتى الآن "إذ تصرّ طهران على تطبيق اتفاقية الجزائر التي ترفضها بغداد"، فيما أشار إلى تحقيق "تقدم" في المفاوضات المائية مع تركيا التي قللت الإطلاقات المائية نحو الأنهر العراقية هي الأخرى.

أخر الأخبار