• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

العراق يوقع عقداً مع دولة عربية بشأن ربط الشبكة الكهربائية

العراق يوقع عقداً مع دولة عربية بشأن ربط الشبكة الكهربائية

  • 15-07-2021, 21:21
  • العراق
  • 306 مشاهدة
"Today News": بغداد 

ابرمت وزارة الكهرباء، الخميس، عقداً مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية لتنفيذ مشروع اتفاقية ربط الشبكة الكهربائية وبيع الطاقة بين البلدين.
وذكر بيان للوزارة ، ان العقد وقع بحضور  وكيل الوزارة لشؤون الانتاج (عن الوزير) المهندس عادل كريم، ووزيرة الطاقة الاردنية هالة زواتي والسفير الاردني في بغداد، فيما وقع العقد مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية للمنطقة الوسطى براك الشمرتي عن الجانب العراقي، ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة عن الجانب الاردني.
واضاف البيان، ان العقد تضمن تزويد الأردن الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بطاقةٍ تبلغ (١٥٠) ميكاواط بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، تتبعها المرحله الثانية والتي تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية.
واكد الوكيل (عن الوزير)، ان الوزارة مهتمة بإنشاء هذا الخط الرابط لأهميته في إستقرار المنظومة الوطنية وتبادل المنفعة بين الدول المتجاورة بضمنها العراق وجعلها ممراً لنقل الطاقة، كما ان اتفاقيات الربط الكهربائي ستعزز التكامل الاقتصادي العربي .
من جانبها بينت "زواتي " عقب التوقيع أهمية الربط (الأردني- العراقي ) في تعزيز التعاون الثنائي في إطار تطلع الأردن للربط مع دول الجوار لغايات تبادل الطاقة الكهربائية ، مما سيسهم في استقرارية الأنظمة الكهربائية، وان أهمية العقد وأهدافه الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة بأن يكون العراق والأردن مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة بكافة أشكالها، كما ان شركة الكهرباء الوطنية الاردنية ستبدأ المشروع مع الشركة المنفذة نهاية هذا العام، على ان نصل خلال الصيف المقبل لانتاجية عالية بشرط جاهزية الربط بين البلدين .
هذا وحضر التوقيع السادة وكيل الوزارة لشؤون النقل والتوزيع المهندس نزار قحطان التميمي، ومدير عام دائرة التشغيل والتحكم،ومدير عام الدائرة الفنية، ومدير عام الدائرة القانونية، ومدير عام دائرة الاستثمارات والعقود، ومدير عام الدائرة الاقتصادية ومدير عام الدائرة الادارية،ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط بمقر الوزارة.

أخر الأخبار