• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

رئاسة الجمهورية والقضاء يناقشان الطعون الخاصة بهيئة المساءلة والعدالة

رئاسة الجمهورية والقضاء يناقشان الطعون الخاصة بهيئة المساءلة والعدالة

  • 7-07-2021, 15:20
  • العراق
  • 322 مشاهدة
"Today News": بغداد

بحث رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، اليوم الاربعاء، مع مستشاري رئيس الجمهورية الاجراءات القضائية في النظر بالطعون الخاصة بهيئة المساءلة والعدالة ومجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وذكر بيان رسمي تلقت "Today News"، نسخة منه، ان "اللقاء حضره نائبي رئيس محكمة التمييز كلا من كاظم عباس رئيس الهيئة التمييزية المختصة بنظر الطعون التي ترد على قرارات هيئة المساءلة والعدالة، وحسن فؤاد رئيس الهيئة القضائية التي تختص بنظر الطعون التي ترد على قرارات مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".

واوضح القضاة، ان "عمل الهيئة التمييزية المختصة بقضايا المساءلة والعدالة يقتصر على النظر في الاعتراضات المرفوعة من المشمولين بأحكام المادة 6 من قانون الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة".

وتابعوا، ان "الهيئة القضائية للانتخابات المشكلة بموجب المادة 19/ أولا من قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم 31 لسنة 2019 هي المختصة حصرا بالنظر في الأمور المتعلقة بالعملية الانتخابية اذ ما تم الطعن امامها بقرارات مجلس المفوضين في المفوضية وليس أية جهة أخرى تملك هذا الاختصاص حسب صراحة نص الفقرة ثانيا من المادة المذكورة ومن ضمنها التحقق من صحة شروط المرشحين وقبول ترشيحهم من عدمه".

وبينوا، ان "المادة 7 من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 قد حظرت نهج حزب البعث ورموزه في العراق تحت أي مسمى ولا يجوز أن يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراق وينضم ذلك بقانون".

أخر الأخبار