• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

مواجهات حزب العمال وتركيا تهدد بتدمير عشرات المواقع الأثرية في دهوك

مواجهات حزب العمال وتركيا تهدد بتدمير عشرات المواقع الأثرية في دهوك

  • 23-06-2021, 12:01
  • العراق
  • 317 مشاهدة
"Today News": بغداد

أعلن مدير دائرة آثار محافظة دهوك بيكس بريفكاني، الأربعاء، أن العشرات من المواقع الأثرية بالمناطق الحدودية، شمالي محافظة دهوك، تواجه خطر التدمير والاندثار جراء المواجهات المسلحة بين العمال الكردستاني، والجيش التركي.

وقال بريفكاني، إن "هناك خطرا على 79 موقعا أثريا في المناطق الحدودية بمحافظة دهوك بسبب المواجهات المسلحة الدائرة بين حزب العمال الكردستاني والجيش التركي"، مبينا أن "هذه المواقع الأثرية تقع ضمن حدود أقضية زاخو والعمادية وعقرة التابعة لمحافظة دهوك". 

وأوضح أن "هذه المواقع الأثرية هي قلاع ومدارس ومعسكرات قديمة وجسور وقصور وصوامع للرهبان وكهوف  تعود تأريخها أغلبها إلى الأف الاول قبل الميلاد"، مشيرا في الوقت نفسه الى أن "هذه المواقع الأثرية مهددة بالتدمير والاندثار". 

وأشار إلى أنه "تم تبليغ الجهات المعنية بحكومة إقليم كردستان والمنظمات الدولية للتحرك لحماية هذه المواقع الأثرية"، معتبرا "تلك المواقع جزءا مهما من الهوية الحضارية والعمرانية والتأريخية لهذه المنطقة وأن تدميرها خسارة للتراث الإنساني".

ويوجد 1400 موقع أثري مسجل في عموم محافظة دهوك، فضلا عن المواقع الأخرى غير المسجلة، ومن أهم المواقع الأثرية في دهوك، جوارستين، وخنس، ومعالثايا، وكندك، وجسر دلال، والعمادية، وقرية نمريك الواقعة في ناحية فايدة، 20 كلم جنوب دهوك، والتي تعد من أقدم المواقع الأثرية في المحافظة، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث قبل نحو عشرة آلاف سنة.


أخر الأخبار