• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

بعد الاتفاق مع الأقليم .. مصدر حكومي يوضح طريقة دفع حصت كردستان من الموازنة

بعد الاتفاق مع الأقليم .. مصدر حكومي يوضح طريقة دفع حصت كردستان من الموازنة

  • 15-06-2021, 23:46
  • اقتصاد
  • 402 مشاهدة
"Today News": متابعة 
 أوضح مصدر حكومي، طريقة دفع حصة اقليم كردستان من الموازنة المالية الاتحادية لعام 2021.

وذكر المصدر في تصريح صحفي ، ان "المبلغ سيكون سلفة ولغرض معالجة معاناة موظفي الاقليم الذين لم يتسلموا رواتبهم منذ فترة".
وكان رئيس حكومة اقليم كردستان، مسرور بارزاني أعلن مساء اليوم توصله لاتفاق مع بغداد بخصوص موازنة الاقليم بعد اتصاله الهاتفي مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.
وقال بارزاني في بيان :"يسرني أن أعلن عن التوصل إلى اتفاق سيتم بموجبه إعادة إرسال المستحقات من الموازنة الاتحادية إلى إقليم كردستان وبأثر رجعي ابتداءً من كانون الثاني 2021".
وأضاف انه "وخلال مكالمتنا الهاتفية، شكرته على قيادته، ووجّهت شكري للحكومة الاتحادية على دعمها لهذا المنعطف المهم والذي من خلاله تغلبنا سويةً على هذه العقبة الصعبة التي طال أمدها".
وكانت حكومة إقليم كردستان، أعلنت منذ أسبوعين إرسال ملفين مهمين إلى بغداد يخصان "نفقات نفط الإقليم، والإيرادات غير النفطية".
وبشأن إرسال رواتب موظفي الإقليم، رجح المتحدث باسم حكومة كردستان جوتيار عادل "أن يصل هذا الموضوع الى مرحلة التنفيذ، وقد وصل جزء منه الى مرحلة التنفيذ بالفعل، وفي المستقبل القريب سيتم ارسال المستحقات المالية لإقليم كردستان ضمن الموازنة الاتحادية".
يذكر أن مجلس النواب صوت في 31 أذار 2021، بالموافقة على المادة (11) من قانون الموازنة العراقية لعام 2021 والمتعلقة بحصة إقليم كردستان من الموازنة.
ويحتاج إقليم كردستان شهرياً إلى 895 مليار دينار لتوزيع الرواتب بدون استقطاع، أي ما يصل إلى 10 ترليونات و740 مليار دينار سنوياً.

أخر الأخبار