• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

الاردن تبدي استعدادها لشراء الحنطة والشعير وغيرها من الزراعات العراقية

الاردن تبدي استعدادها لشراء الحنطة والشعير وغيرها من الزراعات العراقية

  • 27-11-2019, 18:27
  • اقتصاد
  • 414 مشاهدة

بغداد : " Today News"

التقى وزير التجارة، محمد هاشم العاني، اليوم الأربعاء، بنظيريه الأردني طارق حموري، والتركي روهصار بيكجان، على هامش مشاركته في الجلسة الوزارية الـ35 لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) في اسطنبول.

وبحسب بيان وزارة التجارة الذي تلقته، " Today News" "خلال لقاء وزير التجارة محمد هاشم العاني، والوفد المرافق له، بوزير التجارة والصناعة الاردني طارق حموري، والوفد المرافق له، جرى استعراض العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق والاردن وسبل تطويرها".

واعرب الوزير الأردني، طارق الحموري، عن "حرص المملكة الاردنية لتقديم كل التسهيلات و الدعم الذي يحتاجه العراق في كافة المجالات لاسيما نقل البضائع والسلع عبر ميناء العقبة، موكدا ان تطوير العلاقات مع العراق هي من الاولويات لما لها من اهمية بالنسبة للاردن".

كما اكد الحموري، على "رغبة الاردن في شراء الحنطة والشعير والاعلاف وغيرها من المنتجات الزراعية التي ينتجها العراق في موسم الوفرة، موجها الدعوة لمعالي وزير التجارة العراقي لزيارة الاردن وعقد منتدى يضم رجال اعمال عراقيين واردنيين لبحث سبل تطوير المشاريع ذات الاهتمام المشترك".

بدوره، اعرب العاني، عن "امكانية تزويد الاردن بالمنتجات الزراعية التي تحقق زيادة في الانتاج المحلي وتغطي الاستهلاك العراقي، مبيناً أنه سيتم عقد لقاءات مع رجال الاعمال العراقيين والتجار لغرض تحديد موعد لزيارة الاردن وعقد المنتدى الاقتصادي".

وعلى صعيد متصل، التقى العاني، بوزيرة التجارة التركية، روهصار بيكجان، "مستعرضين المواضيع المهمة وقضايا تتعلق بالجمارك وتسهيل ومتابعة فتح المنفذ الجديد و زيادة حجم التبادل التجاري وتطوير العلاقات وانضمام العراق الى اتفاقية النقل الموقعه بين تركيا وقطر وايران لما لها دور تسهيل النقل بين تلك الدول و رفع حجم التبادل التجاري".

وتطرق الوزيران، الى "موضوع توحيد الاجراءات الجمركية بين المركز والاقليم فيما يتعلق بالرسوم والاجراءات حيث بين الوزير وجود اجتماعات مكثفة مع حكومة الاقليم حول الموضوع وان المباحثات تسير بانسيابية وباتجاه توحي تلك الاجراءات".

كما واكد الجانبان، على "الرغبة الجادة والحرص على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات وبما يخدم المصلحة المشتركة".

وانطلقت أعمال الجلسة الوزارية الـ35 لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، في مدينة اسطنبول بتركيا، بمشاركة وزير التجارة محمد هاشم العاني، بحضور وزراء التجارة للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي.

وافتتح الجلسة الوزارية، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بصفته رئيس اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الاسلامي.

وأكد وزير التجارة، محمد هاشم العاني، "حرص العراق على المشاركة في اجتماعات الكومسيك بهدف تنمية وتطوير علاقاته التجارية مع عمقه الاسلامي خاصة وان هناك توصيات مهمة تخدم القطاعات الاقتصادية والزراعية والتجارية والمالية والنقل والمواصلات وتخفيف الفقر في الدول الاعضاء وهي من الفقرات التي ناقشها كبار المسؤولين التي سبقت الجلسة وستعرض للمصادقة عليها من وزراء التجارة في الدول الاعضاء".

وبدأت اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسیك)، أول أمس الاثنین، أعمال اجتماعھا الـ35 على مستوى كبار الموظفین بمشاركة الدول الأعضاء في المنظمة ومؤسساتھا ذات الصلة لبحث التطورات الاقتصادیة والعالمیة، بمشاركة العراق.

أخر الأخبار