• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

التخطيط: تكشف عن 79 مشروعاً استراتيجياً مدرجة بالموازنة

التخطيط: تكشف عن 79 مشروعاً استراتيجياً مدرجة بالموازنة

  • 22-03-2021, 20:22
  • اقتصاد
  • 469 مشاهدة
"Today News":بغداد
أفصح وكيل وزارة التخطيط، ماهر حماد، اليوم الاثنين، عن مشاريع استراتيجية مدرجة في الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021.
وقال حماد،”، إن “المشاريع الاستراتيجية هي التي تبلغ قيمتها أكثر من 500 مليار، ولدينا نحو 79 مشروعاً قيمته بهذه الحدود”، مبينا أن “جزءا كبيراً منها هي مشاريع وزارة الكهرباء ووزارة النفط، وهي المشاريع العملاقة”.
وأردف، “إذا استبعدنا هاتين الوزارتين فإن المشاريع المتبقية، نحو 30 مشروعاً موزعة على الوزارات المتبقية، ما بين النقل والإعمار والاسكان، والصحة”.
وأوضح، أن “مشاريع وزارة النقل المسماة هي: ميناء الفاو الكبير، مطار الناصرية، مطار الموصل، وقطار بغداد المعلق، أما مشاريع وزارة الاعمار والاسكان هي: الخطوط السرعية”، لافتاً إلى ان “مشاريع وزارة الصحة هي: مستشفيات الـ400 سرير، وأكثر من مشروع عملاق لوزارة الموارد المائية، من بينها صيانة سد بادوش وسد الموصل والبدعة”.
وأشار إلى أن “الموازنة الاستثمارية التي رُفِعَت إلى مجلس الوزراء، (صيغة)، والتي يتم النقاش فيها الآن في مجلس النواب، صيغة أخرى”.
ورأى، أن “تداعيات تأخير الموازنة كبيرة على المشاريع الاستراتيجية، فكل الجهات تعمل بما يتوفر لديها من سيولة متبقية من العام الماضي، كما أن التأخير سينعكس على كل العملية الاستثمارية في العراق”.
وأكمل: “على حد علمي فإن قسما كبيرا من المشاريع الرئيسية المتلكئة عادت إلى العمل، وبدأت تستعيد عافيتها وبالأخص مشاريع المجاري والمستشفيات والطرق الرئيسة، هناك لجان دعمتها”.
ومضى بالقول، “إذا استمرينا بالزخم ذاته، كما في العامين الماضيين، بدفع المشاريع المتلكئة، سنستطيع الخروج من هذا التلكؤ نسبيا”.
وعن الوقت الذي يستغرقه المشروع ليتم ادراجه على جدول الاعمال، قال حماد، إن “اقل مشروع يستغرق ما بين شهرين إلى ستة أشهر ليتم العمل به”

أخر الأخبار