• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

نائب يحذر : ميناء الفاو ذاهب الى المجهول.. ويكشف الأسباب

نائب يحذر : ميناء الفاو ذاهب الى المجهول.. ويكشف الأسباب

  • 16-03-2021, 22:44
  • العراق
  • 390 مشاهدة
"Today News": متابعة 
 حذر عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية، جاسم البخاتي، من ذهاب مشروع ميناء الفاو الكبير الى ما وصفه بـ"المجهول".

وقال البخاتي في تصريح صحفي متلفز، مساء اليوم "مشروع ميناء الفاو ذاهب الى المجهول وهناك تذويب لموضوعه وللأسف البعض يغلب المصلحة الاقليمية على المصلحة الوطنية التي يمثلها المشروع الاستراتيجي للعراق".
وعد قرار الحكومة بالربط السككي بين العراق وايران بانه "لا ينفع الميناء".
وأضاف "أتوقع بعد حل البرلمان وتحول الحكومة الحالية الى تصريف اعمال سيكون هناك مماطلة بتنفيذ المشروع وربما توقفه لحين تشكيل الحكومة الجديدة المقبلة".
وكانت وزارة النقل، وقعت في 30 كانون الأول الماضي، عقداً مع شركة دايو الكورية لانشاء خمسة مشاريع للبنى التحتية ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير بعد موافقة وتخويل من مجلس الوزراء.
وبينت الوزارة ان العقد، "يتضمن إنشاء قناة ملاحية بطول (14) كم، تمتد إلى عرض البحر وإنشاء الحوض الخاص بالبواخر التي سترسو في الميناء، إضافة إلى نفق تحت الماء، وهو الأكبر من نوعه، حيث سيربط ميناء الفاو الكبير بخور الزبير وطريق يربط بين الأرصفة والنفق".  
وأشارت النقل إلى أن "عملية حفر مرسى الميناء والقناة الملاحية، بعمق 19 متراً و80 سم بحاجة إلى رفع 110 ملايين متر مكعب من الترسبات الطينية".
وأعلن مدير شركة الموانئ فرحان الفرطوسي، في الثاني من شباط الماضي عن مباشرة شركة دايو الكورية الجنوبية اعمالها بميناء الفاو الكبير ضمن 3 مشاريع.
وقال الفرطوسي في تصريح صحفي، ان "الشركة باشرت بمشروع الطريق وعملية كسح الالغام ومشروع النفق حيث باشرت بإحراء المسوحات من قاع القناة والطريق الساحلي وباشرت بالتسوية الخاصة به".
يشار الى ان اللجنة المالية النيابية أعلنت السبت الماضي "تخصيص مبلغ 400 مليار دينار في موازنة 2021 اضافي عما مخصص من قبل الحكومة في مسودة مشروع القانون والذي يقترب من الـ 350 مليار دينار و بهذا يصبح مجموع المخصص لمشروع الميناء لهذا العام فقط مبلغ 750 مليار دينار على الموازنة الاستثمارية وزارة النقل".

أخر الأخبار