• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

وزير الصحة: ننتظر إشعار وصول اللقاحات إلى العراق

وزير الصحة: ننتظر إشعار وصول اللقاحات إلى العراق

  • 15-03-2021, 17:49
  • العراق
  • 442 مشاهدة
"Today News": بغداد 

كشف وزير الصحة حسن التميمي، اليوم الاثنين، عن موعد وصول لقاح فيروس كورونا الى العراق، مؤكداً أن العراق بانتظار إشعار من منظمة الصحة العالمية واليونسيف لغرض وصول اللقاح.

وقال التميمي إن “العراق أقر خمسة أنواع من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وقد دفع المبالغ المالية في شهر الـ12 من السنة الماضية إلى مرفق كوفاكس بحدود 170 مليون دولار وتم تحديد حصة العراق كمرحلة أولى إلى 16 مليون جرعة”.

وفيما يخص موضوع لقاح فايزر، أكد التميمي “تم توقيع اتفاقية في نهاية العام الماضي، مستدركاً بأنه تفاجأ في الشهر الثاني من السنة الحالية بوجود طلب من شركة فايزر بتشريع قانون للحصانة وكذلك استحداث صندوق إلى المتضررين”، لافتاً إلى أنه “تم عرض الموضوع في مجلس الوزراء واستحصلنا الموافقة، وتم التصويت عليه من قبل مجلس النواب، وما زلنا بالإجراءات لغرض الحصول (مليون و525 ألف) جرعة من اللقاح”.

وأوضح التميمي أن “وزارة الصحة اتخذت قراراً يخص لقاح سينوفارم ورفعت مقترح نتيجة لكثرة التدخلات من قبل بعض المكاتب العلمية التي تدعي أن لديها اللقاحات”، مشيراً إلى أنه “حينما توصلنا مع الشركات تبين عدم وجود وسيط؛ لذلك اتخذ مجلس الوزراء قرارا بالتعاقد بشكل مباشر ما بين وزارة الصحة وهذه الشركات بالتنسيق مع وزارة الخارجية”.

وأضاف أن “العراق لديه 16 مليون جرعة من مرفق كوفاكس ومليون و552 جرعة من فايزر ومليونين جرعة من سينوفارم”، لافتا إلى أن “مرفق كوفاكس سوف يبدء خلال بداية شهر آذار بتجهيز هذه اللقاحات سواء من شركة أسترازينيكا أو الشركات الأخرى التي تقع ضمن هذا المرفق وننتظر إشعاراً من منظمة الصحة العالمية واليونسيف لغرض وصول اللقاح إلى العراق”.



أخر الأخبار