• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

خبير اقتصادي يدعو الى خفض الدولار لارتفاع النفط

خبير اقتصادي يدعو الى خفض الدولار لارتفاع النفط

  • 17-02-2021, 18:36
  • اقتصاد
  • 319 مشاهدة
"Today News":بغداد 

أوضح الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطوان، الاربعاء، ان الحكومة اخذت من المواطن ربع مايملك ،فيما لفت ان التصخم النقدي اضعف القوة الشرائية.

وقال انطوان لوكالة , ان "انخفاض اسعار النفط قبل كورونا شل العملية الاقتصادية في البلد" مشيرا الى انه "بعد ما وجد علاجات كورونا بدأ النشاط الاقتصاد ينتعش وبدا الطلب على النفط يزداد".

واوضح، ان "النفط عرض وطلب عندما يحدث الطلب يزداد السعر واوضحنا في وقت الموازنة اذا ارتفع النفط سوف يعوض عن العجز" مؤكدا ان "كل دولار يصعد برميل النفط يقلص العجز ترليون ونصف الترليون دينار لان العراق يصدر ثلاثة مليون وربع المليون من النفط يوميا على مدى سنة عندما نجمع هذا الرقم سيقل العجز في الموازنة وبالتالي لايحتاج لتخفيض نسبة الدينار".

واردف،انه "اذا استمر الدينار بهذا الشكل سوف يحصل العراق على فروقات عن بيع النفط للموازنة" مشددا انه  "يجب ان يقل العجز ويتم التصرف بشكل علمي لتخصيص فقرات الاستثمار ومعالجة البطالة ونسب الفقر المتصاعدة وتوقعات بارتفاع نسبة النفط اكثر سعر الصرف كانت اكثر مما هي معالجة اقتصادية".

وتابع القول انطوان، "هل من المعقول وزير المالية يطلب من البنك المركزي ان يخفض الدينار، متسائلا؟ اين هي صلاحية البنك المركزي العراقي ليست واجبات او حقوق وزير المالية، فالسياسة المالية بيد وزير المالية والحكومة و السياسة النقدية بيد البنك المركزي"،مبينا "نترقب على مدى ستة اشهر بعدما يخفض ١٠٪ على طبقات الاجتماعية والاقتصادية والطبقات الفقيرة والسوق".

  واتم حديثه بالقول،"ماحدث الان هو تضخم نقدي عالي فارتفعت الاسعار واصبح انكماش اقتصادي عال ضعفت من القوة الشرائية لان الحكومة اخذت من جيب كل مواطن ربع مايمكلك

أخر الأخبار