• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

أم البنين الكلابية عنوان الوفاء لقيم الكرامة الانسانية

أم البنين الكلابية عنوان الوفاء لقيم الكرامة الانسانية

  • 27-01-2021, 18:23
  • مقالات
  • 590 مشاهدة
وليد الحلي

"Today News": بغداد 
دفعت اولادها للتضحية وصبرت وسيطرت على عواطف الأم الجياشة عندما نعيت بشهادة أولادها الأبطال الأربعة، وهم أبو الفضل العباس (ع) قائد معسكر الإمام الحسين (ع) ، وعبد الله، وجعفر، وعثمان أبناء أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (ع)،

 الذين استشهدوا في معركة ألطف بكربلاء عام 61 هجري دفاعا عن الرسالة الاسلامية التي تصدى لإصلاحها أخوهم الإمام الحسين (ع).

 اعطت اولوية عنايتها بالأمام الحسين (ع) أكثر من شفقتها وعنايتها بأولادها الأربعة الذين دفعتهم لنصرة امامهم والتضحية دونه والاستشهاد بين يديه.

 هذا هو الوفاء للعقيدة وللرسالة التي ارادها الله سبحانه وتعالى لتكون رحمة للعالمين.

انها فاطمة بنت حزام ام البنين من قبيلة بني كلاب، ومن خيرة النساء الفاضلات الزاهدات العابدات، وعرفت بشجاعتها وعالمها وفصاحتها وشعرها البليغ.

عندما كلف الامام علي (ع) اخاه عقيل بن ابي طالب الذي كان نسابا وعالما بأنساب العرب ليختار له زوجة متصفة بصفات الكمال والآداب الحسنة والأخلاق الكاملة، اجابه عقيل قائلا: انها فاطمة بنت حزام الكلابية، فانه ليس في العرب أشجع من ابائها ولا افرس، فخطبها من ابيها، وتزوجها امير المؤمنين علي (ع) بعد السنة 24 هجري، فأصبحت وارثة الزهراء (ع) بما تميزت من ملكات ومقومات.

وبعد زواجهما طلبت من الامام علي (ع) ان لا يناديها بفاطمة وانما يكنيها بأم البنين حتى لا يشعر ابناء فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) بالحزن لتكرار اسم فاطمة.

وفي ذكرى رحيل السيدة الجليلة فاطمة ام البنين في الثالث عشر جمادى الثانية سنة 64 هـجرية في المدينة المنورة، نستذكر وفاءها للرسالة، وتضحياتها بأبنائها من اجل نصرة المبادئ والقيم الإسلامية، والانتفاض ضد الظالمين الذين قتلوا النفس الزكية، واعتدوا على كرامة الانسان، وحكموا بالجور ، ونشروا الفساد والضلال.

ام البنين الكلابية وارثة الزهراء (ع) عنوان وفاء المرأة وتضحياتها ورمز من رموز الخلق الرفيع التي لم تؤثر العاطفة فيها ليهتز ويضعف موقفها.

 انتهجت التربية الواعية والأدب الرفيع والاداء الإنساني للإيثار الذي تحتاجه الانسانية  في مسيرتها الطويلة.

أخر الأخبار