• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

المالية النيابية : الموازنة وصلت الى البرلمان كـ"الكرة الملغومة"

المالية النيابية : الموازنة وصلت الى البرلمان كـ"الكرة الملغومة"

  • 26-01-2021, 23:11
  • العراق
  • 485 مشاهدة
"Today News": متابعة 
 وصف عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، الموازنة الاتحادية لعام 2021 بـ"الكرة الملغومة".

وقال كوجر، في لقاء متلفز ، ان" ارقام موازنة 2021 مبالغ فيها جدا وغابت عنها الورقة البيضاء والتخطيط، ولا تحمل اي عدالة في التوزيع بين المحافظات والوزارات وشرائح المجتمع وكذلك لا حلول للخلافات بين المركز والاقليم".
واضاف ان" الموازنة كالكرة الملغومة وصلت الى مجلس النواب"، لافتا الى ان" جميع ابواب الموازنة ستخضع الى التعديل بناءً على طلب الحكومة بالتعديل بدلاً من ارجاعها الى ادراج مجلس الوزراء".
وبين كوجر" هناك جملة مقترحات بخصوص خفض الرواتب منها دمج  ما اتى من الحكومة والتعديلات وتطبق القانون على راتب مليون دينار فما فوق او الغاء فقرة الاستقطاعات نهائيا".
وتابع" هناك قطاعات كثيرة لم تملك فيها الحكومة قرار الصرف منها السلاح والصيانات والسلع الخدمية وغيرها في موازنة 2020، وبناء الموازنة الجديدة على هذه الارقام غير صحيح"، مستذكراً" موازنة 2019 تفوق الـ100 ترليون دينار".
ونوه كوجر الى ان" النفقات الجارية في الموازنة 136 ترليون دينار، منها 18 ترليون دينار استثمارية لجولات التراخيص"، معلنا"ً الموازنة التخمينية القادمة ستكون بحدود130 ترليون دينار".
وبما يخص ماتمت مناقشته مع الوفد الكردي، اوضح كوجر" الوفد الكردي قدم جميع البيانات التي تحتاجها اللجنة المالية بعد طرح الاخير 8 اسئلة رئيسية وجميعها تم الرد عليها منها مايخص النفط".
 وافاد" الاتفاق مع الاقليم تضمن الالتزام او قطع الحصة المالية، وهناك وفد سياسي كردي رفيع المستوى سياتي الى بغداد لابرام الاتفاقيات"، مستدركاً" كردستان ترتأي صرف كل نفقات حكومة الاقليم مقابل تسليم جميع الوارادات النفطية لبغداد".
واردف كوجر بالقول" الوفد الكردي سلم جميع قواعد البيانات الخاصة بموظفي الاقليم والمنافذ وحتى قوات حرس الحدود موجود حاليا في الاقليم"، خاتماً" بغداد تضغط على اربيل بشكل كبير فيما يخص الملف النفطي والاقليم عليه مديونية كبيرة للشركات النفطية".

أخر الأخبار