• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

التحول الرقمي وعلاقته بمكاتب ادارة المشاريع والبرامج والمحافظ (P3O) في المؤسسات

التحول الرقمي وعلاقته بمكاتب ادارة المشاريع والبرامج والمحافظ (P3O) في المؤسسات

  • 25-01-2021, 16:30
  • مقالات
  • 145 مشاهدة
المهندس ابراهيم خليل الطيار

"Today News": بغداد 
التحول التكنولوجي او ما يسمى حديثاً التحول الرقمي Digital Transformation هو اعتماد التكنولوجيا الرقمية لتحويل الخدمات أو الأعمال التجارية ، من خلال استبدال العمليات غير الرقمية أو اليدوية بالعمليات الرقمية أو استبدال التكنولوجيا الرقمية القديمة بأحدث التقنيات الرقمية، هو من اهم التحديات التي تواجه المؤسسات ومشاريعها المستقبلية، حيث ستواجه المؤسسات تغيير إجباري يفرض عليها من قبل بيئة الاعمال المحيطه بها (Business Environment)، ولأجل الإستجابه للتحولات لابد ان تخطط المؤسسة وتعمل بمرونة عالية على الاستجابة للمتطلبات الجديدة الحادثة في السوق، ولكي يكون التحول يصب في صميم أهدافها وغاياتها الاستراتيجية والتي ستنعكس على خططها التشغيلية، فأتمتة الإجراءات والعمليات أصبح ضرورة لابد منها ليس فقط لمجرد التحول الرقمي او التكنولوجي وإنما للبقاء في دائرة المنافسة ،  وللهروب من الانهيار أيضاً .

وكمثال حي: شركة نوكيا Nokia التي كانت الرائد في صناعة الهواتف المحمولة، لكنها لم تستطيع فقط البقاء في دائرة المنافسة فحسب وإنما انتهت الشركة بالكامل بسبب عدم استجابتها للتغيرات الحتمية التي تفرضها عليها بيئة العمل، فهي لم تفعل شيء خطأ (على حد قول مديرها) وانما لم تتكيف وتتطور وتنمو لتواكب الحاجات الجديدة التي فرضها المنافسون والزبائن في الوقت نفسه.

ولتنفيذ التحول الرقمي الكبير في الاسواق يجب ان يكون هناك فريق عمل موحد، وجهة (وحدة ادارية في المؤسسة) تتبنى كل مبادرات التغيير التي تنشأ استجابة لهذا التحول والتي ستتحول في النهاية الى برامج ومشاريع، ومن هنا يأتي دور واهمية مكاتب (P3O) في دعم مبادرات التغيير وجعلها تصب في مصلحة المؤسسة وخططها الاستراتيجية. حيث تقدم الدعم ومنهجيات العمل الملائمة وافضل الممارسات لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه تحولات السوق السريعة لتصل المؤسسة الى مبتغاها بأفضل الطرق وأكثرها أماناً من دون التاثير على العمليات الجارية وزبائنها الحاليين.

 وعلى هذا الاساس قام المعهد الامريكي لإدارة المشاريع (PMI) Project Management Institute بتحديث الممارسات التي وضعت لإدارة المشاريع من التقليدية Waterfall Approch الى إضافة Agility Approach لكي يعطي مرونة واسعة للمشاريع للتكيف مع التغيرات والتحولات التكنولوجية والرقمية والسريعة، اضافة الى استحداث سلسلة جديدة من الشهادات التخصصية بالتحول والتطور المؤسسي.

ونستخلص في نهاية الامر ما ياتي:

١. لابد من تأسيس مكاتب لإدارة وتنفيذ مبادرات التغيير في المؤسسات ، لضمان الموائمة بين مخرجات البرامج والمشاريع مع الاستراتيجية المؤسسية.
٢. العمل بمرونه اكثر من خلال اتباع المنهجيات الرشيقة الى جانب المنهجيات التقليدية لكي تتكامل المؤسسة في تعاملها مع التغيير و تنفيذه على ارض الواقع..

المهندس
 ابراهيم خليل الطيار (PMP)
عضو الجمعية العراقية لإدارة المشاريع (pmai)

#ادارة_التغيير
#مكاتب_P3O
#ادارة_المشاريع_والبرامج
‏#pmai

أخر الأخبار