• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

صدمة تسود العالم بعد اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونغرس

صدمة تسود العالم بعد اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونغرس

  • 7-01-2021, 18:15
  • تقاير ومقابلات
  • 454 مشاهدة
"Today News": متابعة

أعرب زعماء العالم عن مشاعر الذهول والصدمة عندما اقتحم أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مبنى الكونغرس حيث كان أعضاؤه مجتمعين وذلك في محاولة لإلغاء نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي فاز فيها جو بايدن.

وقال متحدث باسم أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إن الأخير ”أحزنه“ ما جرى من وقائع في مبنى الكونغرس الأمريكي.

وجاء في بيان للمتحدث اسم غوتيريش ستيفان دوجاريتش: ”في هذه الظروف من المهم أن تغرس القيادات السياسية في أذهان أتباعها ضرورة الإحجام عن العنف واحترام الإجراءات الديمقراطية وسيادة القانون“.

الصين تنصح رعاياها

وأصدرت السفارة الصينية في واشنطن نصيحة على موقعها يوم الأربعاء تطالب فيها المواطنين الصينيين بتعزيز احتياطات الأمن في ضوء ”مظاهرة ضخمة“ بواشنطن العاصمة وحظر التجول الذي أعلنته سلطات الحكم المحلي.

أما رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي فكتب في تغريدة: ”يحزنني أن أرى أحداث الشغب والعنف في واشنطن العاصمة.. يجب أن يستمر انتقال السلطة المنظم والسلمي. ولا يمكن السماح بتخريب العملية الديمقراطية من خلال احتجاجات غير مشروعة“.

وفيما امتنع كاتسونوبو كاتو أمين مجلس الوزراء الياباني عن التعليق على أسلوب الرئيس ترامب السياسي لأن هذا يخص مسألة داخلية أمريكية، عبّر في الوقت ذاته عن أمله في أن ”نشهد تغلب الديمقراطية في الولايات المتحدة على هذا الوضع الصعب واستعادة الهدوء والانسجام وانتقالا سلميا وديمقراطيا للسلطة“.

الحلفاء يشجبون

الذهول العالمي عبَّر عنه أقرب حلفاء ترامب، إذ وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأحداث التي جرت في الكونغرس الأمريكي بأنها ”مخزية“، وقال إن الولايات المتحدة تؤيد الديمقراطية في مختلف أنحاء العالم، وإن من الضروري الآن أن يحدث انتقال سلمي ومنظم للسلطة.

وفي إسرائيل، قال وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي في تغريدة على تويتر: ”منذ استقلالها ظلت أمريكا، صديقتنا العظيمة الحقة، نبراسا للديمقراطية وأيدت الحرية والعدالة والاستقلال، وأنا على ثقة أن الشعب الأمريكي ونوابه المنتخبين سيعرفون كيف يتصدون لهذا الهجوم وسيواصلون الدفاع عن القيم التي قامت عليها الولايات المتحدة“.

وعبر رسالة بالفيديو شجب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ”ما حدث اليوم في واشنطن”، قائلا إن ”ذلك ليس أمريكيا بكل تأكيد. نحن نؤمن بقوة ديمقراطياتنا. ونؤمن بقوة الديمقراطية الأمريكية“.

ودعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ترامب إلى قبول قرار الناخبين، وقال إن أعداء الديمقراطية سيبتهجون لمشاهد العنف في الكونغرس الأمريكي.

وكتب ماس في تغريدة على تويتر: ”إن العنف نتج عن تصريحات استفزازية، ولا بد أن يقبل ترامب وأنصاره قرار الناخبين الأمريكيين في النهاية ويتوقفون عن الدوس على الديمقراطية“.

روسيا تسخر

وسخرت موسكو مما جرى في الكونغرس، وقال دميتري بوليانسكي نائب السفير الروسي في الأمم المتحدة: ”صور تشبه ما حدث في ميدان (الاستقلال) قادمة من العاصمة“ الأمريكية مشيرا إلى الاحتجاجات التي شهدها ميدان الاستقلال في أوكرانيا وأطاحت بالرئيس المدعوم من روسيا فيكتور يانوكوفيتش في 2014.

وأضاف في تصريحه الساخر: ”بعض أصدقائي يسألون ما إذا كان أحد سيوزع مقرمشات على المحتجين على غرار ما فعلته فيكتوريا نولاند“، مستشهدا بزيارة قامت بها عام 2013 فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي حينذاك وقدمت فيها الطعام للمحتجين.

وشجب ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الاحتجاجات العنيفة في واشنطن، واصفا إياها بأنها ”مشاهد صادمة“ وقال إنه يجب احترام نتيجة الانتخابات الديمقراطية الأمريكية.

وعبّر شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي عن إحساسه بالصدمة للمشاهد في واشنطن. وكتب على تويتر ”الكونغرس الأمريكي قِبلة للديمقراطية… نثق أن الولايات المتحدة ستؤمّن انتقالا سلميا للسلطة إلى جو بايدن“.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: ”أؤمن بقوة المؤسسات والديمقراطية في الولايات المتحدة. الانتقال السلمي للسلطة ركن أصيل. فاز جو بايدن في الانتخابات، وأتطلع للعمل معه بصفته الرئيس القادم للولايات المتحدة الأمريكية“.

وفي الجارة كندا عبّر رئيس الوزراء جاستن ترودو عن قلقه إزاء الأحداث في واشنطن. وقال لمحطة (نيوز 1130 فانكوفر) الإذاعية: ”من الطبيعي أن نشعر بالقلق، ونتابع الموقف لحظة بلحظة“. وأضاف ”نعتقد أن المؤسسات الديمقراطية الأمريكية قوية ونأمل أن يعود كل شيء لطبيعته بسرعة“.

 


أخر الأخبار