• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

​ معمل بـ 8 مليارات دولار يشغل 30 ألف عاطل.. الصناعة تتوعد بالمنافسة

​ معمل بـ 8 مليارات دولار يشغل 30 ألف عاطل.. الصناعة تتوعد بالمنافسة

  • 30-12-2020, 09:30
  • العراق
  • 445 مشاهدة
"Today News": بغداد 

أفصحت وزارة الصناعة، الأربعاء، عن خططها لتشغيل المعامل المتوقفة.  وقال وزير الصناعة منهل عزيز الخباز في تصريح  تابعته "Today News" إن "الوزارة تسعى لدعم الجهات التي تعمل على تطوير المصانع الإنتاجية، وإتاحة الفرصة للنهوض بالصناعة وإعادة المنتج المحلي إلى سابق عهده، ودعم الصناعيين من أجل افتتاح مصانعهم وتخفيض الضرائب والرسوم الجمركية من اجل خلق منافسة حقيقية".  

وأضاف أن "الوزارة واجهت خلال الأشهر الستة الماضية ظروفا وتحديات صعبة، بيد انها ركزت على افتتاح مشاريع استراتيجية دعما للاقتصاد الوطني خصوصا تشغيل المصانع المتوقفة في نينوى وكركوك وميسان والبصرة، ومنها معمل المنتجات الإسفلتية في ميسان الذي يضم أربعة خطوط إنتاجية بطاقة 100 ألف طن سنويا ويعد من اكبر المشاريع الحديثة التي تم تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص". 

وأوضح، أن "الوزارة ستنفذ وتعمل على تأهيل مجموعة من المشاريع الحيوية خلال العام المقبل، منها معمل المنتجات الاسفلتية في ناحية برطلة بمحافظة نينوى وتشغيل مصنع الحديد والصلب في البصرة وتأهيل مصانع السكر في ميسان ونينوى بالتعاون مع شركات عالمية، وتنفيذ مشروع (النبراس) للصناعات البتروكيمياوية في البصرة الذي ينتج مليونا و800 ألف طن سنويا ويوفر اكثر من 30 ألف فرصة عمل ويحقق إيرادات مالية كبيرة لخزينة الدولة مستقبلا، وتبلغ الكلفة التخمينية للمشروع 8 مليارات دولار". 


أخر الأخبار