• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

ما هي "فوائد رفع الدولار" وتأثيره على الأسواق ؟

ما هي "فوائد رفع الدولار" وتأثيره على الأسواق ؟

  • 20-12-2020, 13:33
  • اقتصاد
  • 1329 مشاهدة
"Today News": متابعة 
بينت وزارة التخطيط، الاحد، عن فوائد رفع سعر صرف الدولار وتأثيره على الاسواق.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في حديث صحفي ان "رفع سعر صرف الدولار الهدف منه تنشيط الاقتصاد والاستفادة من فروق الاسعار في دعم العجز الموجود، وحتى عندما كان الدولار دون هذا الرقم كان يباع من البنك بسعر 1190 وفي الصيرفات يباع بأكثر من ذلك وفروق الاسعار لم تكن تساهم في دعم موزانة الدولة بل كانت تذهب باتجاهات اخرى".
وأضاف ان "الفارق الان ومع هذه الزيادة سيذهب للخزينة العامة للدولة ما يسهم بتغطية جانب كبير من العجز وتسهم بتنمية الكثير من الفعالية في القطاع الخاص وستحافظ على الاحتياطيات النقدية لدى البنك المركزي والحكومة لن تضظر للمزيد من الاقتراض اضافة الى ان مؤشرات التضخم ستشهد استقرارا وبالنتيجة هذا الاجراء من شأنه ان يسهم بكبح جماح التضخم الموجود".
واشار الى انه "ربما ستكون هناك حالة ركود في الاسواق وهذا الركود ناتج عن صعوبة استيعاب هذا التغيير المفاجي الذي لم يتم تدريجيا"، مبيناً انه "بعد مرور فترة وجيزة سيكون المشهد مختلفا وستعود التداولات الى طبيعتها ولاسيما مع اجراءات البنك المركزي بان تكون الاسعار نفس الاسعار المعلنة، والمضاربات التي كنا نفقد بسببها ملايين الدولارات ستنتهي".
وكان البنك المركزي العراقي قد اعلن أمس السبت، اعلن عن اعتماد اسعار صرف جديدة للدولار، اذ قرر رفع سعر الصرف الى 1450 دينار لكل الدولار.

أخر الأخبار