• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

النقل: الخطوط الجوية خاسرة تعرف على التفاصيل ؟

النقل: الخطوط الجوية خاسرة تعرف على التفاصيل ؟

  • 5-12-2020, 09:52
  • العراق
  • 435 مشاهدة
"Today News":بغداد 

أكد وزير النقل ناصر حسين الشبلي، السبت، أن الخطوط الجوية بدأت تتحول لشركات خاسرة بسبب تداعيات كورونا، وان الشركات سرحت اكثر من 50% من موظفيها. 

وقال الشبي في تصريحات صحفية تابعتها "Today News" إن "العراق سيكون المحطة الرئيسة في مشروع الطريق الدولي البري والبحري (طريق الحرير) الرابط بين قارتي آسيا وأوروبا". 

وأضاف، "في حال إكمال ميناء الفاو، سيكون العراق مركز (طريق الحرير) الذي تعمل عليه الصين لربط أوروبا بآسيا". 

وتابع، "سيلي إكمال المشروع، تنفيذ القناة الجافة لربط ميناء الفاو بتركيا، وليكمل بذلك خط ربط من الصين إلى باكستان وميناء الفاو بحرياً، وإلى أوروبا سككياً". 

وبين وزير النقل، أن "تنفيذ (طريق الحرير) عبر العراق سيوفر آلاف الوظائف ومردودا اقتصاديا كبيرا للبلد، يوازي إيرادات النفط المالية، وهو مرتبط بإنجاز ميناء الفاو الكبير". 

وأكد الشبلي، أن "وزارته ستنجز المرحلة الأولى من ميناء الفاو بداية العام المقبل"، موضحاً أن "مبلغ العقد المخصص هو ملياران و650 ألف دولار، والوزارة مستمرة بالتفاوض مع الشركة الكورية للتوافق على هذا السعر والتقليل من قيمة العقد". 

ولف وزير النقل، إلى أن "ميناء الفاو يضم خمسة مشاريع كبيرة وبمدة إنجاز ثلاث سنوات ونصف السنة". 

وبشأن الخطوط الجوية العراقية، أكد الشبلي، أنها بدأت منذ "أربعة أشهر (جراء الأوضاع التي رافقت جائحة كورونا) تتحول إلى شركة خاسرة"، مشيراً الى أن "الحكومة تدعم حالياً شركة الخطوط الجوية العراقية لعبور هذه المرحلة". 

وبين أن "الوزارة لم تسجل حالة (إعلان إفلاس) لأي شركة من شركات الطيران العراقية الخاصة". 

وأوضح أن "عدداً من شركات الطيران العالمية لجأت لتسريح عدد كبير من موظفيها بسبب جائحة كورونا والاغلاق وصل الى نحو 50 بالمئة". 



أخر الأخبار