• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

​ خبير اقتصادي يشرح تأثير اتفاق أوبك الجديد على العراق

​ خبير اقتصادي يشرح تأثير اتفاق أوبك الجديد على العراق

  • 4-12-2020, 11:44
  • اقتصاد
  • 457 مشاهدة
"Today News": بغداد 
أوضح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي الجمعة، تأثير اتفاق أوبك الجديد على مبيعات العراق من النفط. 

وأشار المرسومي في تصريح  تابعته،"Today News" إلى "زيادة مرتقبة في انتاج النفط العراقي"، مبيناً أن "الاجتماع الوزاري لدول أوبك + قرر في اجتماعه الـ 12 العودة إلى زيادة الإمدادات النفطية في كانون الثاني المقبل مع البدء بـ500 ألف برميل يوميا حيث ستصبح التخفيضات 7.2 مليون برميل يوميا بدلا من 7.7 مليون برميل يوميا بما يعادل 7%، من الطلب العالمي". 

وقال، إن "دول أوبك + وافقت على عقد اجتماعات وزارية شهرية اعتبارا من كانون الثاني 2021 لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات الإنتاج الإضافية للشهر التالي، مع تعديلات شهرية أخرى لا تزيد على 500 ألف برميل يوميا". 

وأضاف، أن "قرار أعضاء أوبك+ برفع الإنتاج بوتيرة بطيئة اعتبارا من الشهر المقبل ستوازنها زيادة الطلب نتيجة التوزيع المتوقع لقاحات مضادة لفيروس كورونا". 

وتابع المرسومي، "يتعين على أوبك+ التوصل إلى توازن دقيق بين دفع الأسعار للصعود بما يكفي لمساعدة ميزانيات الدول الأعضاء لكن ليس بشكل زائد يؤدي لرفع الإنتاج الأميركي المنافس". 

ولفت، إلى أن "إنتاج النفط الصخري الأميركي يميل للارتفاع عندما تتجاوز الأسعار 50 دولارا للبرميل. وبناء على ذلك ستنخفض حصة العراق من التخفيضات من 849 ألف برميل يوميا الى 797 ألف برميل نتيجة لزيادة انتاج النفط العراقي بمقدار 53 ألف برميل يوميا والتي تمثل حصة العراق من الزيادة التي قررتها أوبك بلس والبالغة 500 ألف برميل يوميا، وهذا من شأنه أن يضيف للعراق ابتداء من كانون الثاني المقبل 2021 نحو 60 مليون دولار شهريا". 



أخر الأخبار