• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

رغم قرار الحظر.. بريطانيا تزود السعودية بالاف قطع غيار الطائرات الحربية

رغم قرار الحظر.. بريطانيا تزود السعودية بالاف قطع غيار الطائرات الحربية

  • 3-12-2020, 20:02
  • عربي ودولي
  • 563 مشاهدة
"Today News": متابعة

كشف تقرير لموقع ديكلاسفايد البريطاني المتخصص بالصحافة الاستقصائية ، الخميس، أن الجيش البريطاني زود السعودية بـ 2323 من قطع غيار طائرات تورنادو المقاتلة التابعة للجيش السعودي العام الماضي ، على الرغم من أمر المحكمة بعدم تصدير أسلحة لاستخدامها في حرب اليمن.

وذكر التقرير ان ” شركة  بي أي إي  سيستم البريطانية لديها اسطول من طائرات تورنادو تابع للقوة الجوية السعودية والذي يقوم بقصف المدنيين في اليمن مما تسبب باسوأ كارثة انسانية في العالم، وقد سمحت بريطانيا بتصدير قطع الغيار للطائرات على الرغم من حظر المحكمة تراخيص الاسلحة الجديدة للسعودية”.

واضاف أن ” بريطانيا تبرعت باسلحة لوحدة صومالية لمكافحة الارهاب وشاركت في حدث مع شركات صناعة الاسلحة الصهيونية على الرغم من انتهاكات حقوق الانسان في كلا البلدين “.

وتابع أن “الحكومة البريطانية  اعفت قطع غيار طائرات تورنادو من حظر الاسلحة بحجة ان قطع الغيار كانت مغطاة بتراخيص بيع الاسلحة قبل صدور حكم المحكمة ، حيث تم تحويل قطع الغيار بواسطة سلاح الجو الملكي البريطاني الذي توقف عن استخدام اسطول طائرات تورنادو الخاص به في آذار من عام 2019 “.

واوضح التقرير أن ” السعودية تواصل استخدام طائرات تورنادو في العمليات القتالية في اليمن ، بعد أن اشترت الطائرات من شركة بي أي إي سيستمز في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي بموجب سلسلة صفقات أسلحة اليمامة الفاسدة”.

واشار الى أن ” استمرار القتال يتطلب دفقًا مستمرًا من قطع الغيارن حيث يقول بعض الخبراء إن الحرب ستتوقف في غضون أسابيع بدون إمدادات بريطانية للقوات الجوية السعودية”.


أخر الأخبار