• بغداد
    +31...+34° C
  • الموصل https://www.booked.net/
    +23...+29° C
  • كربلاء https://www.booked.net/
    +32...+37° C

المرحلة الأولى لإتفاق سنجار تدخل حيز التنفيذ

المرحلة الأولى لإتفاق سنجار تدخل حيز التنفيذ

  • 1-12-2020, 14:40
  • العراق
  • 409 مشاهدة
"Today News": بغداد 

 أكد حيدر ششو، المسؤول العسكري في قوات البيشمركة بقضاء سنجار بمحافظة نينوى، يوم الثلاثاء، ان المرحلة الاولى من اتفاق سنجار تم البدء بتنفيذها داخل مركز سنجار، مشيراً إلى أن الاطراف المسلحة كافة ستغادر المدينة باستثناء فصيل واحد يجري التفاوض معه.

وقال ششو، انه تم عقد اجتماع اليوم مع الفرقة 20 من الجيش بحضور كل الاطراف المسلحة، واثمر الاجتماع عن الاتفاق على خروج جميع الاطراف المسلحة من مركز مدينة سنجار، باستثناء فصيل "اسايش سنجار" لم يغادر لغاية الان ومن المرجح إخلاء مقراته بعد التوصل الى اتفاق معه.

وأضاف ان المرحلة الثانية ستبدأ بعد تنفيذ المرحلة الاولى بإخراج جميع الاطراف المسلحة من داخل مراكز النواحي والمجمعات السكنية.

واشار ششو الى ان قوات حماية الايزيديخانة التي يقودها، هي قوات شرعية تابعة لوزارة البيشمركة وهي متواجدة خارج مراكز المدن والمجمعات منذ فترة طويلة.

من جانبه، أعلن نائب قائد العمليات  المشتركة الفريق الركن عبد الامير كامل الشمري، أن قيادة عمليات غرب نينوى، شرعت فجر اليوم، بتنفيذ خطة إعادة الانفتاح للقوات الأمنية في مركز قضاء سنجار، حيث تضمنت إعادة توزيع الواجبات والمسؤوليات لتحقيق الامن والاستقرار وتهيئة البيئة والمناخ المناسب لعودة النازحين كافة الى مناطقهم داخل القضاء.

واضاف ان القوات الأمنية سوف تستمر باجراءاتها لتحقيق كامل الامن والاستقرار في قضاء سنجار ووحداته الادارية.

وتوصلت بغداد وأربيل الجمعة (9 تشرين الأول الماضي)، إلى اتفاق لتطبيع الأوضاع في سنجار ينص على إدارة القضاء من النواحي الإدارية والأمنية والخدمية بشكل مشترك.

وكان تنظيم داعش قد اجتاح قضاء سنجار عام ٢٠١٤ وارتكب مجزرة بحق سكانها، قبل أن تستعيده قوات البيشمركة في العام التالي.

إلا أن الجيش العراقي مسنوداً بالحشد الشعبي اجتاح المنطقة جراء التوتر بين الإقليم والحكومة الاتحادية على خلفية استفتاء الاستقلال عام 2017.


أخر الأخبار